[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 8 من 14 <- 6 7 8 9 10->

مشاركة : 71


الوسام

عضو ذهبي


اللهم إنا وقفنا ببابك ... فلا تردنا خائبين




مسجل منذ: 03-07-2008
عدد المشاركات: 2259
تقييمات العضو: 112
المتابعون: 12

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-10-2009 02:11 PM




صديقتي وزيرة الثقافة

ان شاء الله بس يطلع برنامجنا
بخبرك اذا عندنا محاضرة عربي يوم السبت

واهلا وسهلا فيكي

مع تحياتي

                                                          الوسام



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 72


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-10-2009 08:11 PM




  السلام عليكم :

تحيّة خاصة  للأخ العزيز  خالد الحاج، وأهلا وسهلا بزميلنا الجديد "الوسام"

يا ابنَ المَرَاغَةِ، وَالهِجَاءُ إذا التَقَتْ"1"
أعْنَاقُهُ وَتَمَاحَكَ الخَصْمَانِ
ما ضَرّ تَغْلِبَ وَائِلٍ أهَجَوْتَهَا"2"
 
أمْ بُلْتَ حَيْثُ تَنَاطَحَ البَحْرَانِ
يا ابن المَرَاغَةِ، إنّ تَغْلِبَ وَائِلٍ
رَفَعُوا عِنَاني فَوْقَ كُلّ عِنَانِ
كَانَ الهُذَيْلُ يَقُودُ كُلَّ طِمِرّةٍ
دَهْمَاءَ مُقْرَبَةٍ وَكُلَّ حِصَانِ

يَصْهِلْنَ بِالنّظَرِ البَعِيدِ، كأنّما


إرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الأشْطَانِ

يَقْطَعْنَ كُلَّ مَدىً بَعِيدٍ غَوْلُهُ

خَبَبَ السّبَاعِ يُقَدْنَ بِالأرْسَانِ

وَكَأنّ رَايَاتِ الهُذَيْلِ، إذا بَدَتْ

فَوْقَ الخَمِيسِ، كَوَاسِرُ العِقْبَانِ

وَرَدُوا أَرَابَ بجَحْفَلٍ، مِنْ وَائِلٍ"3"

لَجِبِ العَشِيّ ضُبَارِكِ الأرْكَانِ

وَيَبِيتُ فِيهِ مِنَ المَخَافَةِ عَائِذاً،

ألْفٌ عَلَيْهِ قَوَانِسُ الأبْدَانِ

تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذْ رَأوْا أرْمَاحَهُمْ

بِأرَ
ابَ كخلَّ لَئِيمَةٍ مِدْرَانِ

تُدْمي، وَتَغْلِبُ يَمْنَعُونَ بَنَاتِهِم،"4"

أقْدامَهُنّ حِجَارَةُ الصّوّانِ

يَمْشِينَ في أثَرِ الهُذَيْلِ، وَتَارَةً

يُرْدَفْنَ خَلْفَ أوَاخِرِ الرُّكْبَانِ

لَوْلا أنَاتُهُمُ وَفَضْلُ حُلُومِهِمْ،

بَاعُوا أبَاكَ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ

وَالحَوْفَزَانُ أميِرُهُمْ مُتَضَائِل

في جَمْعِ تَغْلِبَ ضَارِبٌ بجِرَانِ

أحْبَبْنَ تَغْلِبَ إذْ هَبَطْن بلادَهم

لمّا سَمِنّ، وَكُنّ غَيرَ سِمَانِ

يَمْشينَ بالفَضَلاتِ وَسْطَ شُرُوبِهِم،

يَتْبَعْنَ كُلَّ عَقِيرَةٍ ودُخَانِ

يَتَبَايَعُونَ، إذا انْتَشَوا بِبَنَاتِكُمْ،

عِنْدَ الإيَابِ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ

وَاسْألْ بتَغْلِبَ كَيْفَ كانَ قديمُها"5"

وَقَدِيمُ قَوْمِكَ، أوّلَ الأزْمَانِ

قَوْمٌ هُمُ قَتَلُوا ابنَ هِنْدٍ عَنْوَةً،"6"

عَمْراً، وَهُمْ قَسَطُوا على النّعمانِ

قَتَلُوا الصّنَائعَ والمُلُوكَ وَأوْقَدوا

نَارَيْنِ قَدْ عَلَتا على النّيرَانِ

ل
وْلا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنَةِ وَائِلٍ

نَزَلَ العَدُوُّ عَلَيْكَ كُلَّ مَكَانِ

حَبَسوا ابنَ قَيصرَ وابتَنوا برِماحِهمْ

يَوْمَ الكُلابِ كَأكْرَمِ البُنْيَانِ

وَلَقَدْ عَلِمْتُ ليَذْرِفَنْ ذا بَطْنِهِ

يَرْبُوعُكُمْ لموَقِّصِ الأقْرَانِ

إنّ الأرَاقِمَ لَنْ يَنَالَ قَدِيمَهَا

كَلْبٌ عَوَى مُتَهَتِّمُ الأسْنَانِ

قَوْمٌ إذا وَزِنُوا بِقَوْمٍ فُضّلُوا

مِثْلَيْ مُوَازِنهِمْ على المِيزَان.
والأبيات من الرقم واحد إلى الرقم ستة جاءت تطبيق، والتفصيل:

يا ابن المراغة و الهجاء إذا التقت 
           
أعناقه و تماحك الخصمان


قبل الجنوح إلى الإعراب عليك تحديد الغرض من القصيدة" مدح ،ذم، هجاء، 0000إلخ.
وطبعا هنا الغرض هجاء، هذه القصيدة قالها الفرزدق في هجاء خصمه جرير، والّذي يقصده بقوله "ابن المراغة"
والمراغة معناها الأتان إذا كنت تذكرينها في الأدب الجاهلي "تحقيرا له".
يا: أداة نداء ، نحن نحفظ أنّ أدوات النداء ستّة أدوات جمعها ابن مالك في قوله:
وللمنادى الناء أو كالناء " يا،
                             
وأى، وآ " كذا " أيا " ثم " هيا "
والهمز للدانى، و " وا " لمن ندب
                     
أو " يا " وغير " وا " لدى اللبس اجتنب>

ابن: منادى  مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المراغة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
والهجاء: الواو استئنافية ، وما بعد النداء استئناف للكلام.
إذا: ظرفية شرطية غير جازمة  مبنيّة على السكون  متعلّقة بجوابها المحذوف.
التقت: فعل ماض" وليس ماضي" مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محلّ  لها من الإعراب،
أعناقُه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
وتماحك: الواو حرف عطف، تماحك: معطوف على التقت.
الخصمان: فاعل للفعل تماحك مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد.
الجمل:
يا ابن المراغة" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
" والهجاء إذا التقت" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
"التقت" في محل جر مضاف إليه.
"وتما حك الخصمان" معطوفة على  جملة التقت.

00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ما ضر تغلب وائل أهجوتها   
                 
  أم بلت حيث تناطح البحران.
ما:نافية لا عمل لها " وليست عاملة عمل ليس لأنّها لو كانت كذلك لما جاء بعده فعل ، وليست استفهامية لأنها
لو كانت كذلك لجاء بعدها اسم
ولكن هنا جاء بعدها  فعل وهو ضرَّ  والدكتور لم يضبط هذه الكلمة ليوقع الطالب بالفخ، فسياق الكلام وفهم المعنى هو حل اللّغز.
ضرَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
تغلب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة  الظاهرة على آخره.
وائل ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة البظاهرة على آخره.
أهجوتها: الهمزة حرف استفهام لا محل لها من الإعراب.
هجوتها:فعل ماض مبني على السكون ، لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة والتاء ضمير متّصل مبني على  الفتح في محل رفع فاعل.
وها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
أم:حرف عطف، تفيد المعادلة بين الشيئين أي أهجوتها أم بُلت.
ويكون جوابها تعيين أحد الشيئين.
بُلْتَ: فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة، والتاء ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
حيث: ظرف مكان مبني على الضم ، ولا يليها المضاف إليه المفرد ، أي أنّ الجملة بعد حيث دائما في محل جر مضاف إليه،
سواء أكانت
الجملة فعلية أم اسميّة"ملاحظة ما إعراب كلمة سواء في قولي "سواء أكانت " الجواب هي خبر ، والمبتدأ هو
المصدر المؤوّل من همزة التسوية وما بعدها
وهمزة التسوية تأتي بعد كلمة سواء أو كلمة لا أبالي، قال تعالى:" سواءٌ أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون"
وقال الشاعر متمّم بن نويرة (ما
إعراب متمّم أكيد بدل من الشاعر)
ولستُ أُ بالي بعد فقدي مالكا 
           
  أموتيَ ناءٍ أم هو الآن واقعُ.
مالكا: مفعول به للمصدر فقدي.
نعود: وإذا جاء بعد حيث اسم مرفوع يعرب " مبتدأ والخبر محذوف" قال الشاعر:
أُحبكما حُبّاً مع القلبِ أصلُهُ      وأطرافُهُ حيثُ النجومُ النواجمُ.
جاء بعد حيث اسم مرفوع وهو النجوم فنعربها: مبتدأ والخبر محذوف.
وجملة " النجوم مع الخبر المحذوف+ النواجم" في محل جر مضاف إليه.
وإذا جاء بعد " حيث مصدرا مؤوّلا يعرب " مجرور بالإضافة، قال الشاعر:
وقد سمي الغيث الحيا حيث أنّه      عراه الحيا من جوده عندما همى.
لاحظوا "حيث أنّه" أنّه مصدر مؤوّل وهو مجرور بالإضافة.
تناطح: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
البحران: كإعراب الخصمان في البيت الأوّل. يعني فاعل بالألف لأنّه مثنى.

"ما ضرّ تغلب وائل" استئنافية لا محل لها من الإعراب.
" تناطح البحران" في محل جر مضاف إليه.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000



البيت الثالث: سنعرب بعض الكلماتالّتي طُلب إعرابها في الإمتحان:
وَرَدُوا أَرَابَ بجَحْفَلٍ، مِنْ وَائِلٍ"3"
         
  لَجِبِ العَشِيّ ضُبَارِكِ الأرْكَانِ.
لجب ِ: نعت لجحفل ، العشي: مضاف إليه.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000


تُدْمي، وَتَغْلِبُ يَمْنَعُونَ بَنَاتِهِم،"
             
أقْدامَهُنّ حِجَارَةُ الصّوّانِ.
وتغلب : الواو اعتراضية والجملة اعتراضية.
أقدامَهن: مفعول به مقدّم منصوب للفعل تدمي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره واهن ضمير في محل جر بالإضافة.
حجارة: فاعل مؤخّر مرفوع00000000000000.
الصوان: مضاف إليه.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
وَاسْألْ بتَغْلِبَ كَيْفَ كانَ قديمُها" 
       
وَقَدِيمُ قَوْمِكَ، أوّلَ الأزْمَانِ.           
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدّم، انظر جاء بعدها فعل ناقص" كان"
قديمُها: اسم كان مؤخّر.
وقديمُ : معطوف على قديمها.
أوّل : نائب ظرف زمان أو ظرف زمان" انظر كلمة الأزمان ورائها .
الأزمان: مضاف إليه.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
قَوْمٌ هُمُ قَتَلُوا ابنَ هِنْدٍ عَنْوَةً،
       
عَمْراً، وَهُمْ قَسَطُوا على النّعمانِ.
عمرا: بدل من ابن هند .
عنوة: تمييز.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
.أمّا بالنسبة ل:  [ /right]

حملتْ بهِ في ليلةٍ مزؤودةٍ [/righ
كَرهاً وعقدُ نِطاقها لمْ يفحللِ.
يجوز في كلمة" مزؤودة" الرفع والجر والنصب.
الجر: وهو الأرجح على أنّها صفة ليلة.وهذا مثال على التضمين والشاهد فيهما أنه ضمن حمل معنى علق ولولا ذلك لعدي بنفسه مثل ( حملته أمه كرها ) .
والحال ضعيف،لأن ذكر الليلة حينئذ لا كبير فائدة فيه.
والسلام عليكم
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 73


وزيرة الثقافة

عضو ذهبي


الفاتحة إلى روح شهيد كفرسوسة صلاح عنيز




مسجل منذ: 09-04-2008
عدد المشاركات: 2135
تقييمات العضو: 58
المتابعون: 25

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

18-10-2009 08:19 AM




شكرا حسام

بس انا ما طلبت كل هالشي شبنااااااا سألنااك عن كم كلمة


بس شكراااا الك كتير كتيرررررررررر

سلااام





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 74


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

19-10-2009 08:04 PM




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا اشكر كل الذين شاركوا في هذا الموضوع 
وأخص بالشكر الكثير أخي حسام على دروسه التي تفيدني في المعهد
وأريد أن أسألك يا أخ حسام أين تتمة دروس إعراب الجمل ولك جزيل الشكر
أخيك في الله خالد
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا إنه أكرم مسؤول وهو الهادي إلى سواء السبيل 




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 75


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

21-10-2009 07:06 PM




السلام عليكم:
كيف حالك وأهلك،بالنسبة لتتمّة الحمل عليك أن تمهلني بعض الوقت ، وإن شاء اللّه بس خلّص من حلقة البحث وبخفّف نزلتي على الجامعة شوي بكملّك الجمل على دوز باره، لأنّو هلّق عم فوت على النت بس سرعان ما أخرج فلذلك أعتذر منك لمدّة محدودة فقط.



























ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 76


أحمد العقيلي

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 26-12-2008
عدد المشاركات: 5
تقييمات العضو: 0

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

14-11-2009 07:30 AM




السلام عليكم ورحمة الله

ما شاء الله

جهد مبارك وعمل موفق

أسأل الله لكم التوفيق والسداد





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 77


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

14-11-2009 08:03 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شكرا لك أخ أحمد على مشاركتك ، وأشكر الأخ خالد الحاج بعد طول غياب ، سنأخذ كلّ يوم قاعد ة نحوية إلى أن نرجع إلى دروس الجمل في النحو والصرف بإذنه تعالى:
تذكر:
أ ـ هناك كلمات تعرب دائما حال منصوب أو منصوبة وهذه الكلمات هي:
" جميعاَ ، كافة َ ، قاطبة َ وهي في المعنى ك جميعا، معا َ بالتنوين، تتْرى بتسكين التاء الثانية بمعنى متتابعين،  مثل:
جاء القوم تترى.
قابلت الناس كافة.

ب ـ الأصل في الحال أن تأتي نكرة وصاحبها معرفة ، ولكن هنك كلمات  معرفة تعرب حالا ولكن بشرط أن تؤوّل بمشتق، مثل:
وَحدَك ، وحدي ، وحدهم، وحدنا،00000إلخ فالتّأويل فيها "منفردا، مثل جئتُ وحدي، أي منفرداَ.
وهذه الكلمات معرفة بدليل إضافتها إلى الكاف والياء والهاء000000إلخ.
وكلمة " عمداَ " كثيرا ما تأتي في الإمتحان وتعرب حال على تأويلها بمشتق ، مثل قتلته عمداَأي :متعمّدا.

ج ـ تذكّر أنّ الواو بعد إلّا إذا كانت موجودة فهي حالية وإذا لم تكُ موجودة فهي حالية أيضا ولكن على تقديرها وهذا يؤّدي إلى أنّ الجملة بعد إلّا حالية محلّها النصب.كقوله تعالى:"وما أهلكنا من قرية إلّا ولها كتاب معلوم".

د ـ تذكّر أنّ الواو مع ضمائر الرفع المنفصلة دائما حالية "وهو وهي وهم وهنّ وأنتم000000إلخ.
ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى.
الواو حالية، وجملة أنتم سكارى: حالية محلّها النصب.
وضمير الرفع المنفصل أين جاء يعرب:
ضمير رفع منفصل مبني على " حسب ما يبنى عليه" في محل رفع مبتدأ .طدائما"
وبعده خبر مرفوع.
والسلام عليكم.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 78


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

22-11-2009 05:25 AM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف يا أخ حسام أنا آسف على التأخير فأنا مشغول جدا ولا أجد وقت حتى أدخل على الموقع

أرجو أن تكون بصحة جيدة وجزاك الله خيرا على الإهتمام هذا بي

وتقبل مروري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 79


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

22-11-2009 07:42 PM




وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته:
أهلا بك أخ خالد من جديد ، كيف الحال أُهنئك بحر التهاني بمناسبة عيد الأضحى أعاده الله ما دمنا سالمين .
بالنسبة لهذا البحث سنحيي ذكراه مجدّدا بعد شهر إن شاء اللّه لأنّّه كما يقولون: اقترب الإمتحان والناسُ في غفلةٍ .

إن شاء اللّه هناك عطلة بعد امتحانات الجامعة أعود فيها لأكمل وعدي لك.
ملاحظة:أدخل على الموقع
الأصح أن نقول: دخلتُ الموقع ،لأنّ الفعل دخل يتعدّى بنفسه كما يتعدّى بحرف الجر في، دخلتُ الإسلامَ أو دخلتُ في دين الإسلام أو دخلتُ في الإسلام.
دخلتُ الغرفة ،عندما تقول: دخلتُ في الإسلام أي أنت من المسلمين، وعندما تقول:دخلتُ في الغرفةأي أنت موجود بداخلها، وكذلك الموقع حتّى أدخل اموقع أو في الموقع.
آسف على النّقد إذا الفعل دخل يتعدّى بنفسه ويتعدّى بحرف الجر حسب المعنى.
والسلام.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 80


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

22-11-2009 08:33 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا أهنئك بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بخير

وأسأل الله العظيم أن أجتمع أنا وأنت على جبل عرفات في العام القادم إنه أكرم مسئول وهو الهادي إلى سواء السبيل

وستعود أنت من جديد إلى الدروس بعد أن تكون إنتهت الإمتحانات ولكن ستكون قد بدأت عندنا في المعهد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 8 من 14 <- 6 7 8 9 10->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة