[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..
مواضيع مميزة..
أفضل شركات تنظيف البيوت
حل مشكلة تسربات المياه
اهمية الصيانة الدورية للمنزل
أضرار ظهور الحشرات في المنزل
إدارة الحملات الإعلانية: خطوات واستراتيجيات لتحقيق النجاح في التسويق الرقمي
إعلان هام لطلاب كلية الصيدلة ( تم تعديل البرنامج النهائي لامتحان ف2 )
أفضل شركات كشف تسربات المياه في المملكة العربية السعودية
خدمات الصيانة والتنظيف الاحترافية في الأحساء
أهمية صيانة الأفران في جدة
أفضل خدمات تسليك المجاري في الأحساء
اسود المثاليه أفضل شركات الخدمات المنزلية
افضل شركات النظافة العامة بالقطيف
طرق مكافحة الحشرات بأمان
أسود المثالية لخدمات المنزل بأبها وخميس مشيط
الجنوب جازان لخدمات التنظيف



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> ولكم في رسـول الله أسـوة حسنة
    أحكام فقه الجهاد
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 1 من 2  1 2->

.أحكام فقه الجهاد


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

أحكام فقه الجهاد

15-01-2013 08:56 PM




يجب مقاتلة الحاكم في ثلاث حالات وهو ما يعبر عنه الفقهاء بالخروج على الحاكم
يجب الخروج على الحاكم  في ثلاث حالات:

أولاً: إذا كان الحاكم غير شرعي.
ثانياً: إذا كان الحاكم شرعياً ولكنه أظهر الكفر البواح.
ثالثاً: إذا لم يصل أو يقم الصلاة.



عدة أبحاث تخص الوضع الحالي للبلاد من إعداد هيئة الشام الاسلامية
www.islamicsham.org







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

الحالة الأولى:

15-01-2013 09:00 PM





الحالة الأولى:
يكون الحاكم شرعياً إذا تحققت له شروط الحاكم التي وضعتها الشريعة الإسلامية
فإذا لم تتحقق  هذه الشروط  أو واحد منها يكون غير شرعي  وفي مقدمة  هذه الشروط الحكم بكتاب الله عز وجل .
فإن لم  يحكم الحاكم بكتاب الله عز وجل  فلا يكون  حاكماً شرعياً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اسمعوا فيكم كتاب وأطيعوا و إن استعمل  عليكم عبد حبشي رأسه كزبيبة  ما أقام الله )
وقال تعالى : (أفحكم الجاهلية يبغون  ومن أحسن من الله  حكماً لقوم يوقنون ).
و قال تعالى: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )
وقال تعالى : (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم  الظالمون )
و قال تعالى : (و من لم يحكم  بما أنزل الله فأولئك  هم الفاسقون)
لا يقال هذه الآيات تتكلم عن بني إسرائيل  فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب               
  و النبي صلى الله عليه وسلم  قال عن هؤلاء الحكام  الذين يحكمون بغير ما أنزل اللهوعمن يحكمونهم  من الشعوب:
قال في قصة عدي بن حاتم : قال  عدي  أتيت  رسول الله و في عنقي صليب  من ذهب          فقال : ( يا عدي  اطرح عنك هذا الوثن ) و سمعته  يقرأ في سورة براءة  : (اتخذوا أحبارهم و رهبانهم  أرباباً من دون الله ) 
قال قلت يا رسول الله  لسنا نعبدهم  قال : ( أليس يحرمون  ما أحل الله  فيحرمونه  و يحلون ما حرم الله فيحلونه )  قال قلت  بلى  قال : ( فذلك عبادتهم )
قال القرطبي:   
إنما وصفهم الله  تعالى بأنهم  اتخذوهم أرباباً لأنهم  أنزلوهم منزلة ربهم  و خالقهم من قبول تحريمهم  وتحليلهم  لما لم يحرمه  الله و لم يحلله .
 فالحاكم  الذي لا يحكم  بما أنزل الله  لا تصح طاعته  لأن رسول الله  جعل طاعة  الحاكم عبادة  لغير الله و هذه العبادة  إن لم تكن  كفرا  فهي من أكبر الكبائر  فالحاكم يتبنى قوانين متعددة  منها قوانين القضاء  و أحكام الجهاد  وغيرها  فهذه الأحكام  لا يمكن أن يطبقها المسلم إلا من خلال تبني الحاكم لها ولذلك وجب على الأمة  أن تخلع هذا الحاكم  بأي وسيلة لتوجد حاكماً يحكمها بكتاب الله عز وجل  لتتبرأ  وتتخلص من العبودية  لغير الله كما قال رسول الله في الحديث السابق
فإن قال الحاكم صراحة  عند ترشحه أنه يريد الحكم بغير ما أنزل الله  فيحرم انتخابه  أو مبايعته      لأن ذلك يعتبر  عبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
فإن قال  سأحكم بكتاب الله  وعند وصوله للحكم  حكم بغير ما أنزل الله  أو استولى على الحكم  وحكم بغير ما أنزل الله  وجب على الأمة خلعه ولو بالقوة  المسلحة كما مر بيانه.






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أحكام فقه الجهاد

15-01-2013 09:23 PM




الحالة الثانية:
ظهور الكفر البواح.

جاء في الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت قال:
بايعنا رسول الله  في منشطنا ومكرهنا  وعسرنا ويسرنا  و أثرة علينا و أن لا ننازع  الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً  عندكم فيه من الله برهان .
وهناك أحاديث أخرى    
قال ابن حجر  في فتح الباري : و قد أجمع الفقهاء  على وجوب طاعة السلطان ولم يستثنوامن ذلك إلا إذا وقع من السلطان الكفر الصريح  فلا تجوز طاعته في ذلك بل تجب مجاهدته  لمن قدر عليها كما في الحديث.
قال القاضي عياض: لا خلاف بين المسلمين أنه لا تنعقد الإمامة للكافر، ولا تستديم له إذا طرأ عليه وكذلك إذا ترك إقامة الصلوات والدعاء إليها..( )
والكفر البواح في الحديث الشريف هو الكفر الصريح الواضح  وقوله صلى الله عليه وسلم :
(عندكم فيه من الله  برهان) . أي عندكم  دليل شرعي لا شبهة فيه  أن هذا كفر  و يحصل الكفر بالفعل أو الاعتقاد كما هو مقرر في كتب الفقه ( انظر باب الردة في كتب الفقه )
أما بالفعل  فمن سجد لغير الله  فقد كفر ومن ألقى المصحف في قاذورة  أو وطئه برجله  أو سب الله  أو رسوله فقد كفر 
و أما بالاعتقاد فمن اعتقد أن لله شريك أو له  ابنا أو له صاحبة  أو اعتقد أن الزنا  أو الخمر أو نحوهما مباح فقد كفر
 فإن ظهر في دولة من الدول  السجود لصورة  رئيسها علناً و يتكرر هذا ولم يخرج الرئيس مباشرة ليستنكر  هذا  العمل  ويحاسب  من فعل هذا  و يستتيبهم ولم يصدر مرسوما يعاقب على ذلك فإن هذا كفر بواح فيه برهان من الله.
أضف إلى ذلك سب الله صباحاً مساءً في فروع المخابرات، فإذا ما انتشر الأمن في الشوارع سمعتَ سب الله جهاراً في الشوارع  ورأيتَ  كتابة عبارات الكفر على الجدران.
وثبت كل هذا بالمشاهدة والتواتر فكان كفراً بواحاً فيه برهان .








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أحكام فقه الجهاد

15-01-2013 09:25 PM




الحالة الثالثة:
إذا لم يقم الصلاة أو يصلِ.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خيار أئمتكم  الذين تحبونهم و يحبونكم  و تصلون عليهم ويصلون عليكم  و شرار أئمتكم  الذين تبغضونهم و يبغضونكم و تلعنونهم و يلعنونكم  قال : قلنا يا رسول الله أفلا ننابذهم قال : (لا ما أقاموا فيكم الصلاة )
وفي رواية: أفلا نقاتلهم  قال : ( لا ما صلوا ) .
و المنابذة و المقاتلة  بمعنى واحد في هذا الموضوع
قال القاضي عياض: لا خلاف بين المسلمين أنه لا تنعقد الإمامة للكافر، ولا تستديم له إذا طرأ عليه وكذلك إذا ترك إقامة الصلوات والدعاء إليها..( )
فالمطلوب من خلال الحديثين إما أن يؤم الحاكم أو نوابه في المحافظات و المناطق و غيرها  الناس في الصلاة أو أن يصلوا إذا ما حان وقت الصلاة
مما يوجب على الحاكم إنشاء المساجد و المصلّيات في جميع مؤسسات الدولة من مدارس و جامعات ومعاهدومخافر الشرطة و قطع الجيش و فروع المخابرات وغيرها حتى يقيم الحاكم الصلاة في الأمة        ويصلي مع الأمة .
و لا يصح تأويل ما أقاموا أو ما صلوا بأذنوا أو سمحوا  لأن هناك فرقاً كبيراً بين من أقام الصلاةأو صلى وبين أذن بالصلاة
ولم توجد قرينة لتأويل ذلك و كل تأويل من غير قرينة باطل  و لو صح التأويل  من غير قرينة لأول    من شاء ما شاء    .








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أحكام فقه الجهاد

15-01-2013 09:30 PM





فإن اجتمع عند حاكم مسلم يحكم أمة مسلمة الحكم بغير ما أنزل الله  وظهر الكفر البواح وعدم الصلاة وإقامتها  فقد وجب  على الأمة منابذته و منازعته ومقاتلته كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (نابذوهم ونازعوهم  وقاتلوهم ) وهذه أفعال أمر والأمر للوجوب لأن السؤال معاد في الجواب كما يقول الأصوليون فقول الصحابي أفلا ننابذهم و قوله أفلا نقاتلهم قال رسول لا إلا أن تروا كفرا بواحاً أي نابذوهم إذا رأيتم الكفر البواح فمنازعة  ومنابذة ومقاتلة هذا الحاكم  واجبة وهذا باتفاق  الفقهاء

قال القاضي عياض في شرح مسلم: لا خلاف بين المسلمين أنه لا تنعقد الإمامة للكافر ولا تستديم له إذا طرأ  عليه وكذلك إذا ترك إقامة الصلوات والدعاء إليها 

وقال القاضي  عياض في شرح البخاري : لا يجوز  الخروج على الإمام العادل  باتفاق إلا إذا فسق  وجار  فإن كان  فسقه كفراً  وجب خلعه  .

وقال ابن حجر في الفتح  اختلفوا في جواز الخروج على الحاكم  والصحيح المنع إلا أن يكفر  فيجب الخروج عليه

وهذا الواجب يشمل إن حصل مفسدة أولم يحصل مفسدة لأن قوله : قاتلوهم يشمل إن حصل مفسدة  أو لم يحصل مفسدة  بل إن المفسدة في القتال  متلازمة إذ من ن عن وقت أن يوجد قتال لا مفسدة فيه
ولو كانت المفسدة  معتبرة لبين ذلك رسول الله  طالما وجد المقتضى لأن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يصحّ.

 فإن اشُترِط لوجوب قتال هؤلاء  الحكام  عدم وجود المفسدة  فيكون قصر النص على بعض أفراده  من غير دليل وذلك لا يجوز وكذلك يصبح من الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً قتال هؤلاء الحكام      لأنه لا يوجد قتال من غير مفسدة

ثم إن حصل مفسدة في قتال هذا الحاكم  فمهما  كانت تكون  أقل من مفسدة الحكم بغير ما أنزل الله وظهور الكفر البواح وعدم إقامة الصلاة  فيكون قتال هذا الحاكم على وفق القياس .
 قال تعالى : (والفتنة اكبر من القتل )  أي إن القتل وان كان فيه شر وفساد ففي فتنة الكفر من الشر والفساد ما هو أكبر منه .

والذي يحتاج إلى بيان أن الحاكم يكون عنده من الجند والشرطة والمخابرات الكثير  فهل يصح مقاتلتهم؟
يجب على كل واحد يعتمد عليه هذا الحاكم سواء كان ذلك بالقتال أو بالمال أو بالكلام  أن يبتعد عن هذا  الحاكم و يؤدي ما أوجبه عليه الشارع من مقاتلة هذا الحاكم  الذي ظهر عنده الكفر البواح  وترك الصلاة و الدعاء إليها و الذي اتفق الفقهاء على وجوب خلعه كما سبق.

فمن وقف مع هذا الحاكم يناصره و يؤيده يصح قتله و مقاتلته كائناً من كان  فهذه الطائفة التي تناصر و تؤيد و تدافع عن هذا الحاكم منها من حمل السلاح ومنها بالإعلام ومنها على الانترنت ومنها مخبرون ومنها بخطبة ومنها بفتوى.






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أحكام فقه الجهاد

15-01-2013 09:35 PM




والحالة الآن في سوريا /1/1/2012م أن القتال وقع بين الجيش الحر و الثوار و بين هذا الحاكم و من وقف معه
والواجب معرفة الأحكام الشرعية في ذلك:

ففي الواقع عندنا طائفتان :   
فإما أن تكون إحدى الطائفتين على حق و الأخرى على باطل
و إما لا يعلم أي الطائفتين على حق

- فإن لم يعلم مع أيهما الحق فقد وجب الاعتزال و لزوم البيوت لأن ذلك فتنة ونحن مأمورون في الفتنة  بلزوم البيوت كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- وإن علمنا أي الطائفتين على حق فقد وجب مقاتلة الطائفة التي على الباطل كما ثبت عن رسول الله حيث قال له الصحابة أفلا ننابذهم أفلا نقاتلهم  قال لا إلا أن تروا كفراً بواحاً  

أي نابذوهم و قاتلوهم إذا رأيتم كفراً بواحاً و عدم إقامة الصلوات و الدعاء إليها.
و اتفق الفقهاء على وجوب خلع الحاكم كما نقل ابن حجر وابن بطال كما سبق بيانه .
و لا شك أن الطائفة التي وقفت مع هذا الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله  وظهر عنده الكفر البواح  ولم يقم الصلاة  لا شك أنها طائفة على الباطل  بل على أبطل الباطل  ولا شك أن من يقاتل هذه الطائفة التي وقفت مع هذا الحاكم  لا شك أنها طائفة على الحق

و إذا كان يصح مقاتلة الطائفة الباغية مع اتصافها بالإيمان و عدم كفر أفرادها  كما ثبت بنص القرآن حيث قال تعالى : و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله .

فمقاتلة من وقف مع هذا الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله من باب أولى.








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

حكم من وقف على الحياد من الطائفتين:

15-01-2013 09:45 PM




حكم من وقف على الحياد من الطائفتين:
لا يصح لأحد يؤمن بالله و اليوم الآخر أن يقف على الحياد بين الطائفتين لأنه ثبت بالأدلة الشرعية السابقة وجوب قتال هذا الحاكم لخلعه فمن وقف على الحياد يكون عاصياً لله ورسوله.

تنبيه :   
- قلنا أن الفقهاء اتفقوا على وجوب قتال هذا الحاكم لخلعه بالقوة و هذا الواجب ليس مقتصراً على حمل السلاح وبيان ذلك:
الآلية العصرية لخلع هذا الحاكم الآن تكون بالمظاهرات و بالإعلام عبر الصحف وفي الانترنت  وغيرها وبحمل السلاح    وبذلك يكون الكل يشارك في خلع هذا الحاكم  وليس الأمر مقتصراً على حمل السلاح.








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

المخابرات والشبيحة

15-01-2013 09:47 PM




المخابرات والشبيحة:
هم الذين يتولون قمع المظاهرات وقتل وتعذيب الناس  فالحاكم يعتمد عليهم اعتماداً كبيراً بل لولاهم لما استطاع أن يَثبُتَ في حُكمه أمَام هذهِ الثورة.
فالمخابرات و الشبيحة يصح قتلهم سواء منهم من انتشر بالشوارع لقمع المظاهرات أو من بقي في فروع المخابرات فهذه الطائفة جزء من المؤسسة التي يجب قتالها.

توبة المخابرات:
إذا جاء أحد عناصر المخابرات منشقاً عن هذا الحاكم فلا يصح قتله لذهاب الوصف المجيز للقتل فإن كان يفعل ذلك خديعة و تبين ذلك صح قتله.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

الجيش

15-01-2013 09:50 PM




الجيش ينقسم إلى قسمين:

1- قسم خرج مع الأمن لقمع ومهاجمة الناس  وقصف البيوت: فهؤلاء تصح مقاتلتهم وقتلهم لأن هذا الحاكم يعتمد عليهم فهم يقاتلون دفاعاً عنه  فهم من الطائفة الواجب قتالها.
وهذا القسم ينقسم إلى :
- قسم يباشر القتل والقمع فيصح قتله ومقاتلته .
- وقسم وقف على الحواجز فإن كانت الحواجز يعتمد عليها الحاكم فهي من المنظومة التي وجهها الحاكم للدفاع عنه- اذ لولا الثورة المباركة لما وجدت هذه الحواجز  فيصح مهاجمة الحواجز  ومقاتلتها وقتل من فيها.
ويصح القتل سواء كان  الجنود مكرهين أو غير مكرهين لأنه لا يباح لهم القتال مع هذا الحاكم بالإكراه.
يقول الفقهاء : لا يدفع الضرر بضرر مثله.
فالُمكرَه عليه ضرر إن امتنع من المشاركة  وإن شارك  الحاكم فيه ضرر  على الغير  والضرر لا يرفع بضرر مثله.
أضف على ذلك  أنه يجب على أفراد هذا الجيش الفرار منه شرعاً لأنه لا يصح شرعاً أن يكون المسلم في جيشٍ قائده هذا الحاكم فإن أكره على أن يكون معه  وقتل يكون شهيداً لأنه مقتول ظلماً.

دليل مهاجمة الحواجز
علل الفقهاء  جواز رمي الكفار إذا تترسوا بالمسلمين وهو ما يعبر عنه الآن بالدروع البشرية
قالوا لكي لا يتعطل الجهاد الواجب فإن قلنا لا يصح  قتل الحواجز  يتعطل  خلع هذا الحاكم الواجب خلعه فينشر الحواجز ويمنع الناس من الوصول إليه  أضف إلى ذلك أن تلك الحواجز  جزء من الطائفة الواجب قتالها  فهي تشارك معها.

2- وقسم يبقى في ثكناتهم لا يشاركون في القمع و القتل فهؤلاء آثمون  لوجودهم تحت قيادة هذا الحاكم .
قال تعالى : وإن استنصروكم  في الدين فعليكم النصر .
فعليهم أن ينصروا إخوانهم  ولكن لا يصح قتلهم لعدم وجود الوصف المجيز للقتل.
فإن هاجم الثوار ثكنة ليستولوا على أسلحتها  وقاومهم الجنود يصح مقاتلتهم فإن لم يبدأ الجنود بالقتال  لا يصح قتل الجنود  لعدم وجود وصف لذلك.
فاستيلاء  الثوار على سلاح الثكنة حق ومنعهم باطل  بل يجب على الجنود تسهيل الاستيلاء على السلاح. قال تعالى : وإن استنصروكم في الدين فعليكم  النصر .
و قال وتعاونوا على البر و التقوى  ولا تعاونوا على الإثم و العدوان.








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 10


Y4$$3R N3T

عضــو ماسـي






مسجل منذ: 12-03-2006
عدد المشاركات: 4989
تقييمات العضو: 621
المتابعون: 119

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

المخبرون (العواينية) والشرطة

15-01-2013 09:53 PM




المخبرون (العواينية):   
المخبرون لهذا الحاكم على الثوار يصح قتلهم فهؤلاء يعتمد عليهم الحاكم اعتماداً كبيراً  فهم يقومون بأسوأ و أشد أنواع الأعمال التي يعتمد عليها الحاكم  فهم جزء من هذه الطائفة الواجب قتالها.
فإن ثبت أن فلاناً  مخبر للأمن فيصح قتله  فإن اختلف في شخص هل هو مخبر  أم لا  غلب عدم القتل  ولا يصح قتله  لأن الدماء يُحتَاطُ لها.
فلإن نخطئ في العفو  خير من أن نخطئ في القتل.- مما يوجب علينا إنشاء لجنة في كل بلد تتابع المخبرين  فما قررته أنه مخبر  يصح قتله  و ما لم تقرره لا يصح قتله  ولذلك لا يصح للأفراد أن يقتلوا إلا من خلال هذه اللجنة .

توبة المخبر:
إن جاء المخبر تائباً بعدما ثبت أنه مخبر  تقبل توبته إن تبين صدق قوله .
و إن تاب من ثبت عليه أنه مخبر بعد إلقاء القبض عليه  فلا تقبل توبته لأنه لا تعلم توبته  و قد تكون توبته نوعاً من المكر و الخديعة .
و قد صح  قتله بوصفه أنه يعتمد عليه الحاكم  فهو من طائفة الحاكم الواجب قتالها.
أضف إلى ذلك أن كل واحد من المخبرين إذا أُتيَ به ليُقتَل على فعله يقول تبت ليرفع عنه القتل و بذلك يتعطل الحكم .

المخبرون (العواينية) و الإكراه:
مما تقدم من أحكام المخبرين سواء كانوا مكرهين أو غير مكرهين  فليس كل فعل بياح بالإكراه 
قال الفقهاء لا يرفع ضرر بضرر مثله:
فعمل المخبر فيه ضرر على الأفراد و الأمة بل أشد أنواع الضرر و امتناعه اذا كان مكرها ضرر عليه  و الضرر لا يدفع بضرر مثله .

الشرطة :
قد يجند الحاكم الشرطة للوقوف و الدفاع عنه فإن شاركوا معه  في قمع و قتل وتعذيب الناس فيصح قتلهم لأنهم بذلك أصبحوا من الطائفة الواجب قتالها فإن كان هناك  مخفراً لم يجند للدفاع عن هذا الحاكم فلا يصح  قتله مثل المخافر النائية .







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
صفحة 1 من 2  1 2->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة