السلام عليكم :
تحيّة خاصة للأخ العزيز خالد الحاج، وأهلا وسهلا بزميلنا الجديد "الوسام"
يا ابنَ المَرَاغَةِ، وَالهِجَاءُ إذا التَقَتْ"1"
أعْنَاقُهُ وَتَمَاحَكَ الخَصْمَانِ
ما ضَرّ تَغْلِبَ وَائِلٍ أهَجَوْتَهَا"2"
أمْ بُلْتَ حَيْثُ تَنَاطَحَ البَحْرَانِ
يا ابن المَرَاغَةِ، إنّ تَغْلِبَ وَائِلٍ
رَفَعُوا عِنَاني فَوْقَ كُلّ عِنَانِ
كَانَ الهُذَيْلُ يَقُودُ كُلَّ طِمِرّةٍ
دَهْمَاءَ مُقْرَبَةٍ وَكُلَّ حِصَانِ
يَصْهِلْنَ بِالنّظَرِ البَعِيدِ، كأنّما
إرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الأشْطَانِ
يَقْطَعْنَ كُلَّ مَدىً بَعِيدٍ غَوْلُهُ
خَبَبَ السّبَاعِ يُقَدْنَ بِالأرْسَانِ
وَكَأنّ رَايَاتِ الهُذَيْلِ، إذا بَدَتْ
فَوْقَ الخَمِيسِ، كَوَاسِرُ العِقْبَانِ
وَرَدُوا أَرَابَ بجَحْفَلٍ، مِنْ وَائِلٍ"3"
لَجِبِ العَشِيّ ضُبَارِكِ الأرْكَانِ
وَيَبِيتُ فِيهِ مِنَ المَخَافَةِ عَائِذاً،
ألْفٌ عَلَيْهِ قَوَانِسُ الأبْدَانِ
تَرَكُوا لتَغْلِبَ إذْ رَأوْا أرْمَاحَهُمْ
بِأرَابَ كخلَّ لَئِيمَةٍ مِدْرَانِ
تُدْمي، وَتَغْلِبُ يَمْنَعُونَ بَنَاتِهِم،"4"
أقْدامَهُنّ حِجَارَةُ الصّوّانِ
يَمْشِينَ في أثَرِ الهُذَيْلِ، وَتَارَةً
يُرْدَفْنَ خَلْفَ أوَاخِرِ الرُّكْبَانِ
لَوْلا أنَاتُهُمُ وَفَضْلُ حُلُومِهِمْ،
بَاعُوا أبَاكَ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ
وَالحَوْفَزَانُ أميِرُهُمْ مُتَضَائِل
في جَمْعِ تَغْلِبَ ضَارِبٌ بجِرَانِ
أحْبَبْنَ تَغْلِبَ إذْ هَبَطْن بلادَهم
لمّا سَمِنّ، وَكُنّ غَيرَ سِمَانِ
يَمْشينَ بالفَضَلاتِ وَسْطَ شُرُوبِهِم،
يَتْبَعْنَ كُلَّ عَقِيرَةٍ ودُخَانِ
يَتَبَايَعُونَ، إذا انْتَشَوا بِبَنَاتِكُمْ،
عِنْدَ الإيَابِ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ
وَاسْألْ بتَغْلِبَ كَيْفَ كانَ قديمُها"5"
وَقَدِيمُ قَوْمِكَ، أوّلَ الأزْمَانِ
قَوْمٌ هُمُ قَتَلُوا ابنَ هِنْدٍ عَنْوَةً،"6"
عَمْراً، وَهُمْ قَسَطُوا على النّعمانِ
قَتَلُوا الصّنَائعَ والمُلُوكَ وَأوْقَدوا
نَارَيْنِ قَدْ عَلَتا على النّيرَانِ
لوْلا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنَةِ وَائِلٍ
نَزَلَ العَدُوُّ عَلَيْكَ كُلَّ مَكَانِ
حَبَسوا ابنَ قَيصرَ وابتَنوا برِماحِهمْ
يَوْمَ الكُلابِ كَأكْرَمِ البُنْيَانِ
وَلَقَدْ عَلِمْتُ ليَذْرِفَنْ ذا بَطْنِهِ
يَرْبُوعُكُمْ لموَقِّصِ الأقْرَانِ
إنّ الأرَاقِمَ لَنْ يَنَالَ قَدِيمَهَا
كَلْبٌ عَوَى مُتَهَتِّمُ الأسْنَانِ
قَوْمٌ إذا وَزِنُوا بِقَوْمٍ فُضّلُوا
مِثْلَيْ مُوَازِنهِمْ على المِيزَان.
والأبيات من الرقم واحد إلى الرقم ستة جاءت تطبيق، والتفصيل:
يا ابن المراغة و الهجاء إذا التقت
أعناقه و تماحك الخصمان
قبل الجنوح إلى الإعراب عليك تحديد الغرض من القصيدة" مدح ،ذم، هجاء، 0000إلخ.
وطبعا هنا الغرض هجاء، هذه القصيدة قالها الفرزدق في هجاء خصمه جرير، والّذي يقصده بقوله "ابن المراغة"
والمراغة معناها الأتان إذا كنت تذكرينها في الأدب الجاهلي "تحقيرا له".
يا: أداة نداء ، نحن نحفظ أنّ أدوات النداء ستّة أدوات جمعها ابن مالك في قوله:
وللمنادى الناء أو كالناء " يا،
وأى، وآ " كذا " أيا " ثم " هيا "
والهمز للدانى، و " وا " لمن ندب
أو " يا " وغير " وا " لدى اللبس اجتنب>
ابن: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المراغة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
والهجاء: الواو استئنافية ، وما بعد النداء استئناف للكلام.
إذا: ظرفية شرطية غير جازمة مبنيّة على السكون متعلّقة بجوابها المحذوف.
التقت: فعل ماض" وليس ماضي" مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محلّ لها من الإعراب،
أعناقُه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
وتماحك: الواو حرف عطف، تماحك: معطوف على التقت.
الخصمان: فاعل للفعل تماحك مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد.
الجمل:
يا ابن المراغة" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
" والهجاء إذا التقت" استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
"التقت" في محل جر مضاف إليه.
"وتما حك الخصمان" معطوفة على جملة التقت.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
ما ضر تغلب وائل أهجوتها
أم بلت حيث تناطح البحران.
ما:نافية لا عمل لها " وليست عاملة عمل ليس لأنّها لو كانت كذلك لما جاء بعده فعل ، وليست استفهامية لأنها
لو كانت كذلك لجاء بعدها اسم
ولكن هنا جاء بعدها فعل وهو ضرَّ والدكتور لم يضبط هذه الكلمة ليوقع الطالب بالفخ، فسياق الكلام وفهم المعنى هو حل اللّغز.
ضرَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
تغلب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وائل ٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة البظاهرة على آخره.
أهجوتها: الهمزة حرف استفهام لا محل لها من الإعراب.
هجوتها:فعل ماض مبني على السكون ، لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة والتاء ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
وها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
أم:حرف عطف، تفيد المعادلة بين الشيئين أي أهجوتها أم بُلت.
ويكون جوابها تعيين أحد الشيئين.
بُلْتَ: فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة، والتاء ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
حيث: ظرف مكان مبني على الضم ، ولا يليها المضاف إليه المفرد ، أي أنّ الجملة بعد حيث دائما في محل جر مضاف إليه،
سواء أكانت
الجملة فعلية أم اسميّة"ملاحظة ما إعراب كلمة سواء في قولي "سواء أكانت " الجواب هي خبر ، والمبتدأ هو
المصدر المؤوّل من همزة التسوية وما بعدها
وهمزة التسوية تأتي بعد كلمة سواء أو كلمة لا أبالي، قال تعالى:" سواءٌ أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون"
وقال الشاعر متمّم بن نويرة (ما
إعراب متمّم أكيد بدل من الشاعر)
ولستُ أُ بالي بعد فقدي مالكا
أموتيَ ناءٍ أم هو الآن واقعُ.
مالكا: مفعول به للمصدر فقدي.
نعود: وإذا جاء بعد حيث اسم مرفوع يعرب " مبتدأ والخبر محذوف" قال الشاعر:
أُحبكما حُبّاً مع القلبِ أصلُهُ وأطرافُهُ حيثُ النجومُ النواجمُ.
جاء بعد حيث اسم مرفوع وهو النجوم فنعربها: مبتدأ والخبر محذوف.
وجملة " النجوم مع الخبر المحذوف+ النواجم" في محل جر مضاف إليه.
وإذا جاء بعد " حيث مصدرا مؤوّلا يعرب " مجرور بالإضافة، قال الشاعر:
وقد سمي الغيث الحيا حيث أنّه عراه الحيا من جوده عندما همى.
لاحظوا "حيث أنّه" أنّه مصدر مؤوّل وهو مجرور بالإضافة.
تناطح: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
البحران: كإعراب الخصمان في البيت الأوّل. يعني فاعل بالألف لأنّه مثنى.
"ما ضرّ تغلب وائل" استئنافية لا محل لها من الإعراب.
" تناطح البحران" في محل جر مضاف إليه.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
البيت الثالث: سنعرب بعض الكلماتالّتي طُلب إعرابها في الإمتحان:
وَرَدُوا أَرَابَ بجَحْفَلٍ، مِنْ وَائِلٍ"3"
لَجِبِ العَشِيّ ضُبَارِكِ الأرْكَانِ.
لجب ِ: نعت لجحفل ، العشي: مضاف إليه.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تُدْمي، وَتَغْلِبُ يَمْنَعُونَ بَنَاتِهِم،"
أقْدامَهُنّ حِجَارَةُ الصّوّانِ.
وتغلب : الواو اعتراضية والجملة اعتراضية.
أقدامَهن: مفعول به مقدّم منصوب للفعل تدمي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره واهن ضمير في محل جر بالإضافة.
حجارة: فاعل مؤخّر مرفوع00000000000000.
الصوان: مضاف إليه.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
وَاسْألْ بتَغْلِبَ كَيْفَ كانَ قديمُها"
وَقَدِيمُ قَوْمِكَ، أوّلَ الأزْمَانِ.
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر مقدّم، انظر جاء بعدها فعل ناقص" كان"
قديمُها: اسم كان مؤخّر.
وقديمُ : معطوف على قديمها.
أوّل : نائب ظرف زمان أو ظرف زمان" انظر كلمة الأزمان ورائها .
الأزمان: مضاف إليه.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
قَوْمٌ هُمُ قَتَلُوا ابنَ هِنْدٍ عَنْوَةً،"
عَمْراً، وَهُمْ قَسَطُوا على النّعمانِ.
عمرا: بدل من ابن هند .
عنوة: تمييز.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
.
أمّا بالنسبة ل: [ /right]
حملتْ بهِ في ليلةٍ مزؤودةٍ [/righ
كَرهاً وعقدُ نِطاقها لمْ يفحللِ.
يجوز في كلمة" مزؤودة" الرفع والجر والنصب.
الجر: وهو الأرجح على أنّها صفة ليلة.وهذا مثال على التضمين والشاهد فيهما أنه ضمن حمل معنى علق ولولا ذلك لعدي بنفسه مثل ( حملته أمه كرها ) .
والحال ضعيف،لأن ذكر الليلة حينئذ لا كبير فائدة فيه.
والسلام عليكم.
أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك
التسجيل الآن.