[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 2 من 14 <- 1 2 3 4->

مشاركة : 11


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

14-09-2009 08:41 PM




إعراب سورة النصر
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية
جاء : فعل ماض مبني على الفتح
نصر : فاعل مرفوع بالضمة
الله : لفظ الجلالة  مضاف إليه مجرور بالكسرة
والفتح : الواو حرف عطف ، الفتح : اسم معطوف على النصر مرفوع مثله
ورأيت : الواو حرف عطف
رأيت : رأى فعل ماض مبني على الفتح وسكن لإتصاله بتاء الفاعل
والتاء : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
الناس : مفعول به منصوب بالفتحة
يدخلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
والواو : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
في : حرف جر
دين : اسم مجرور بالكسرة والجار والمجرور متعلقان في فعل يدخلون
الله : لفظ الجلالة مضاف أليه مجرور بالكسرة
أفواجا : حال منصوب بالفتحة
فسبح : الفاء رابطة لجواب الشرط
سبح : فعل أمر مبني على السكون
بحمد :  جار ومجرور متعلقان بالفعل سبح
ربك : رب مضاف إليه مجرور بالكسرة والكاف مضاف إليه مجرور
واستغفر : الواو حرف عطف
استغفر : فعل أمر مبني على السكون
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
إنه : حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح
توابا ً : خبر كان منصوب بالفتحة
وجملة كان توابا في محل رفع خبر إن
  أرجو التصويب ممن يعرف الإعراب




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 12


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

15-09-2009 11:56 PM




السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته: وسلام خاص لليلى 1984، شكرا لك، أخي وزميلي خالد، أنا مسجل هنا قديما ، ولكننّي اضطررتُ للتسجيل من جديد بسبب غيابي عن المنتدى، وإليك تصويب ما وقعت به.          تعش : فعل أمر مجزوم بالسكون  أقول لك : إعرابك صحيح لولا أنَّ تعشّ: فعلُ أمْر ٍ مبنيّ على حذف حرف العلّة من أخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتّ، القاعدة تقول:" علامة جزم فعل الأمر المعتل الآخر حذف حرف العلّة مثال:"ادعُ أصلها ، ادعو، ولكنّها معتلّة فحذف حرف العلّة وعوّض عنها بضمة قبل الحرف المحذوف، وكذلك تعشَّ :أصلها تعشّى.    تخونني : فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط ،أيضا إعرابك صحيح ، لكن ليس هنا جواب الشرط فلا زال الفرزدق يتكلّم ولم يصل إلى الجواب والجواب هو:نكن : فعل أمر مبني على السكون،نكن: فعل مضارع ناقص، مجزوم بالسكون ، وسبب الجزم ، هنا جواب الشرط ،لأنّه جواب الشرط، ومجيء فعل الشرط ماضيا وجوابه مضارعا كثير ، أمّا العكس فقليل. وفيه ضمير مستتر تقديره نحن في محل رفع اسم "نكن"    مثل: خبرها منصوب.

إعراب الجمل
:
تعشّ إلى آخر البيت" مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل قال في البيت السابق:
فقلتُ لَهُ لمّا تكشّرَ ضاحكاً
   
وقائمُ سيفي من يدي بمكان.
                                 
  واثقتني"
ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب والأصح كما قالت زميلتي ليلى استئنافية والمعنى واحد.   
"لا تخونني"
هذه الجملة شاهد لطلاب السنة الثانية أدب عربي ،ويجوز فيها ثلاثة أوجه:1ـ الأصح أن تكون جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب، لأنّ الفعل واثقتني بمعنى " عاهدتني" 2ـ أن تكون حالا من التاء في واثقتني. 3ـ حال من الياء في واثقتني، أو حالا منهما معا.                                 
نكن مثل من "
جواب شرط غير جازم غير مقترن بالفاء لا محلّ له من الإعراب.                                          يا ذئب" اعتراضية والإعتراض يكون بين شيئين متلازمين مثال: المبتدأ يحتاج إلى خبر ولكن في بعض الأحيان يأتي المبتدأ ولا يأتي الخبر إلّا بعد اعتراض، مثال: وكلُّ نعيمٍ لا محالة زائل" فجملة" لا محالة " اعتراضية بين المبتدأ كل والخبر زائل، وزائل ليست خبر لا النافية للجنس لأنّ خبرها محذوف والتقدير موجود أو كائن  وكذلك الصلة تحتاج إلى موصول والمضاف يحتاج إلى مضاف إليه 000000000إلخ 
."يصطحبان
" صلة الموصول الإسمي لا محلّ لها من الإعراب
.
                                                                                                                                       





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 13


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

16-09-2009 12:17 AM




إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) أخي العزيز السلام
عليك مرّة أخرى: هناك وجه أخر للآية رقم" 3"
                                  قوله: {هُوَ الأَبْتَرُ}: يجوزُ أَنْ يكونَ "هو" مبتدأ، و"الأبترُ" خبرُه والجملةُ خبرُ "إنَّ"، وأَنْ يكون فصلاً وقال أبو البقاء: "أو توكيدٌ" وهو غَلَطٌ منه لأنَّ المُظْهَرَ لا يُؤَكِّدُ بالمضمر. والأبترُ: الذي لا عَقِبَ له، وهو في الأصلِ الشيءُ المقطوع، مِنْ بَتَرَه، أي: قطعه.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 14


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

16-09-2009 12:32 AM




  بحمد :  جار ومجرور متعلقان بالفعل سبح
    شكرا لك ، إعرابك دقيق جدّا ، لكن هناك خطأ في تعليق الجار والمجرور في قوله تبارك وتعالى" بحمد" أخي العزيز لا يجوز أن نعلّق بجواب الشرط إذا كان مقترنا بالفاء لأنّ القاعدة تقول :" ما بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط لا يعمل فيما قبلها" بمعنى أنّ الجار والمجرور  قد سبقا الفاء الرابطة للجواب ولا يجوز تعليقها بها ، والأصح أن نعلقها بحال محذوفة من فاعل سبّح، أي أنت، سبّح ملتبساً بحمد ربّك.  والسلام عليكم .                                                               





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 15


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

16-09-2009 03:39 PM




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أخ حسام عى التصويب  أنا  كنت قد أعربتهم لكني لم أجد من يصححلي 

وأنا سأقول لك ما رأيك أن نطرح بعض الجمل ونعربها حتى نستفيد من بعضنا وإليك هذه السورة

قال تعالى {{ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) }}

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وفقها في الدين




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 16


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-09-2009 11:04 AM




قال تعالى {{ وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) }}
السلام عليكم ورحمة اللّهِ وبركاته، شكرا لك لفتح روح المناقشة ، نحن طلابَ الأدب العربي سنقوم بإعراب هذه السورة ، ثمّ تعقيبك عليها إذا احتاج الأمر، مثلا إذا أعربنا اللام مزحلقة ، وأنت لم تعرف لماذا أو أيّ عضو آخر يطلب ذلك ، فنقوم بشرح بحث اللام المزحلقة على سبيل المثال.                          والعصر: الواو حرف جر وقسم، العصر: مقسم به مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة  على آخره، والجار والمجرور متعلّقان بفعل القسم المحذوف والتقدير" أقسِمُ"                                                          إنَّ: حرف مشبّه بالفعل.                                                                                                                                الإنسانَ: اسم إنَّ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
                                                      لفي: اللام لام المزحلقة. في: حرف جر.                                                                                                      خُسْر ٍ : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلّقان بخبر إنّ المحذوف.                                                                                                                                                      إلّا: أداة استثناء. الّذين: اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل نصب على الاستثناء.                          آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتّصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.                                                                                                                                            وعملوا: الواو حرف عطف،عملوا: معطوف على آمنوا.                                                                                  الصالحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنّه جمع مؤنّث سالم ، وعلامة نصب جمع المؤنث السالم الكسرة عوضا عن الفتحة لأنّه ممنوع من الصرف.                                          وتواصوا: الواو حرف عطف ، تواصوا: معطوف على آمنوا. وكذلك تواصوا الثانية.                                        بالحقّ: جار ومجرورمتعلّقان بالفعل تواصوا.    بالصبر: متعلّقان بالفعل تواصوا 2.                               

    الجمل
" "إنّ الإنسان لفي خسر" جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب.                                                "آمنوا" صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب.            تواصوا" معطوفة على جملة آمنوا لا محل لها من الإعراب.والسلام عليكم .





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 17


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-09-2009 07:31 PM




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن تشرح لي ما هيه اللام المزحلقة


اقتباس
الصالحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنّه جمع مؤنّث سالم


صحيح  ولكن علامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع ألف وتاء

وقولك علامة نصب الجمع المؤنث السالم الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه ممنوع من الصرف

ولكن الممنوع من الصرف لا يجر أبدا




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 18


*ـMEDـ*

عضو ذهبي






مسجل منذ: 17-07-2009
عدد المشاركات: 2696
تقييمات العضو: 82
المتابعون: 140

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

إلى جميع طلاب العربي

17-09-2009 08:46 PM




سلام شباب

اليوم كان عندي مقابلة والدكتور طلب مني إعراب كلمة هبِّي في
ألا هبي بصحنك فأصبحينا ..........

ما إعراب هبي

أعربتها أنا كـ ( فعل أمر مبني على السكون لإتصاله بياء المؤنثة المخاطبة و حرك بالكسر منعاً من التقاء الساكنين والياء......)
لكنه رفضه قائلاً ما هذا الإعراب؟؟؟؟؟؟

فأعربتها بشكلٍ آخر وهو
( فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الإفعال الخمسة)

سؤالي شباب ألا يجوز الوجهان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أفيدوني الله يسلم إيديكن
سلام وشكرأ








فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ 










أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 19


Sanabel

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 07-07-2009
عدد المشاركات: 55
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-09-2009 09:23 PM




مساء الخير
مع اني موا عم ادرس عربي بس عندي إلمام بالعربي و خاصة الإعراب
و بعرف انو الإعراب الأول خاطئ و الثاني صحيح
بس عندي سؤال  
ادب الانكليزي سنة رابعة شو دخلو بالعربي
                                                          تقبل مروري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 20


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-09-2009 10:25 PM




أخي العزيز ، السلام عليك، أتمنى من اللّه أن تكون بخير، بالنسبة للإعراب  إعرابك الأوّل خاطئ لأنَّ فعل الأمر يُبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر، خذْ، اشرب، وإذا اتّصلت به نون النسوة  اذهبنَ ، وليس هناك فعل أمر مبني على السكون لأتصاله بياء المؤنث المخاطبة، والإعراب الثاني هو الصحيح لأنّ ياء المؤنّث المخاطبة إذا اتّصلت بفعل الأمر تكون علامة بنائه حذف النون من آخره والأصل هبين"  ، لكن هنا يجوز أن تقول: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، أو لاتّصاله بواو الجماعة ولا خلاف في ذلك.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 2 من 14 <- 1 2 3 4->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة