[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 4 من 14 <- 2 3 4 5 6->

مشاركة : 31


وزيرة الثقافة

عضو ذهبي


الفاتحة إلى روح شهيد كفرسوسة صلاح عنيز




مسجل منذ: 09-04-2008
عدد المشاركات: 2135
تقييمات العضو: 58
المتابعون: 25

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-09-2009 09:48 AM




حسام الدين

صديقي مو ملاحظ انو طلاب العربي مظلومين مو بس بالجامعة حتى بالمنتدى

نشروا برامج الدوام للحقوق و الانكليزي و بقية الاقسام و إلنل ما حدا حط شي

حتى طلاب عربي بالمنتدى ما في

يا ريت تحطلنا موضوع بالمواضيع العامة و نشوف كم واحد و وحدة بيدرسو عربي بالمنتدى

لنشوف الاحصائيات

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 32


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-09-2009 09:30 PM




كيفك وزيرة الثقافة واللّه كلامك في محلو  طلاب الأدب العربي عددهم كتير في الجامعة قليلين في المنتدى، وما فهمت عليكي أنو لازم  اكتب موضوع في المواضيع العامة ، وشكراً لرسالتك المستعجلة، والأخ خالد الحاج ما ني ناسيك إن شاء اللّه غداً الجملة التالتة. وشكا لك ولها.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 33


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-09-2009 09:47 PM




أهلا صديقتي وزيرة الثقافة ،شكرا على مرورك ، أنا طالب سنة ثالثة ، يعني مو متخرّج ومستجد ، يفضل اللّه تعالى لا يوجد  عندي ولا نحو  وأقل مادة في النحو عندي 67 عند الدكتور إبراهيم عبداللّه ، ونحن بالجامعة نساعد بعض كتيير بالإعراب وبالمناقشات فخير الناس أنفعهم للناس ،أمّا عن صديقي خالد فهو الأقرب إلى نفسي في هذا المنتدى، وسأترك الجواب له للتعريف على نفسه مع قبول فائق الاحترام، وأنا جاهز لأيّ شيء تأمرينيه ، ابتكريلك طريقة لنتعاون فيها وإن شاء اللّه تتمكّني من ترفيع النحو والصرف  ، أمّا عن البرنامج فلا أملك طريقة لتنزيله، لكن اطّلعي عليه موجود في موقع العائدي    www.aydi.net

.             
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 34


ليلى 1983

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 13-08-2009
عدد المشاركات: 54
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 10:22 AM




السلام عليكم
أخي حسام اشتقتلكم كتير طال غيابي ولكن
رح ارجع وشارك بالمواضيع وهذا موضوع رائع
وأنا بالسنة الرابعة بس ما بستغني عن هذه
الفوائد أبداً    شكراً
         





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 35


ليلى 1983

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 13-08-2009
عدد المشاركات: 54
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 10:27 AM




عندي اقتراح أخي خالد
انو يكون الاعراب من نصوص شعرية
وما نعرب الآيات إلا عند الضرورة
لأن اعراب القرآن غير قابل للاجتهاد
وأي خطأ بالاعراب بصير خطأ بالتأويل
أما الشعر فالباب مفتوح لأن نخطئ
ونصوب
أرجو أن تتقبل رأيي
         





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 36


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 04:28 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك يا أخت وزيرة الثقافة شكرا على مرورك على هذا الموضوع
أنا أدرس سنة ثالثة معهد شرعي وشكرا للأخ حسام فهو يعلمني بعض القواعد التي لم نأخذها بعد في المعهد وأنا يشرفني أن أفيدك في بعض المسائل النحوية فخير الناس أنفعهم للناس ولكن ليس عندي ما أفيدك فيه لأنني مازلت طالب صغير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 37


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 04:39 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أسألك ياأخ حسام بما أنك كنت مسجل في المنتدى من قبل فكم من المشاركات يجب أن يشارك حتى يستطيع أن يدخل إلى غرفة الدردشة
ولك جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 38


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 08:49 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت ليلى 1983  نحن في هذا المنتدى نتجه نحو الأفضل وأنا ليس عندي مشكلة

ولكن  لو أخطأنا في إعراب القرآن فهذا عن غير قصد ولن يؤاخذنا الله جلا وعلى 

وأكرر شكري إلى كل من شارك في هذا الموضوع  وأبدى لنا رأيه

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 39


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 10:24 PM




إذا أرت الذهاب إلى أحد أقربائك،  وفي الطريق استوقفك رجل تعرفه، وسلّم عليك، فهذا الشخص قد اعترض الطريق بينك
وبين الذهاب إلى أحد أقاربك.
،
وهذا يسمّى في النحو الاعتراض،فإذا قلنا ، جاء ـأظنُّ ـ خالدٌ. فكلمة جاء فعل ماض، وخالد: فاعل، إذ أصل الكلام:
جاء خالدُ  فاعترضت كلمة أظن بين الفعل جاء
والفاعل "خالد" وذلك لتقوية وتأكيد  فعل المجيء.
الجملة الاعتراضية:
سُمّيت اعتراضية ، لأنّها اعترضت بين شيئين ، والشرط أن يكون هذين الشيئين متلازمين ، ومعنى متلازمين ،أي أنّ الجار يلزمه
المجرور، والفعل
يلزمه الفاعل، والمبتدأ يلزمه الخبر،  والصلة تلزمها الموصول000000000إلخ. 
وللاعتراض فائدة وهي تقوية الكلام  وتحسينه وتثبيته في ذهن السامع. 
ويقع الاعتراض في مواقع عديدة أشهرها.
(أ) بينَ الفعل ومرفُوعه، نحو
:
مثال: كما في المثال السابق.
مثال:
وقَدْ أدْرَكَتْنِي - (والحَوادِثُ جَمَّةُ )- * أسِنَةُ قَومٍ لا ضِعَافٍ ولا عُزْلِ.
هناك اعتراض بين الفعل أدركتني ، والفاعل أسنةُ، لتقوية الفعل وتوكيده.
مثال:
شجاك (أظن ربع )الظاعنينا.

هناك اعتراض بين الفعل شجا والفاعل ربعُ، فيكون إعراب الجملة : اعتراضية لا محلّ لها من الإعراب.
ويوجد وجه ثان:
إذا قلنا "ربعَ" مفعول به أوّل ، والكاف مفعول به ثان، لم يعد هناك اعتراض،
وإنّما أصبحت الجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. 
مثال:
 
( الم يأتيك والأنباء تنمي ... بما لاقت لبون بني زياد )
هناك اعتراض بين الفعل يأتك والفاعل ما، لأنّ الباء هنا حرف جر زائد ، وما: فاعل.
بين الفعل ومفعوله:
مثال: رأيتُ (واللّه )زيداً
الاعتراض بين الفعل رأيت والمفعول به زيدا.
[right](ج)بين المبتدأ وخبره كقوله

مثال: زيدٌ (أظنّ) قائمٌ.
اعتراض بين المبتدأ زيد والخبر" قائم""
مثال:
وفيهن (والأيام يعثرن بالفتى )... نوادب لا يمللنه ونوائح .
هناك اعتراض بين المبتدأ الّذي هو "نوادبُ" مبتدأ مؤخّر، والجار والمجرور "فيهن" متعلّقان بخبر مقدّم محذوف.
ويدخل في هذا النوع الاعتراض بجملة الاختصاص،
مثال:
نحنُ ـ معاشر الأنبياء ـ لا نورث.
هناك اعتراض بين المبتدأ نحنُ ،  والخبر جملة" لا نورث"
وهذا من اسلوب الاختصاص ، وهذا الاسلوب أن نذكر اسم منصوب بعد
ضمير متكلّم، نحنُ "ضمير متكلّم أو إنّنا ـ العمالَ ـ نبني الوطن. ويعرب هذا الاسم منصوب على الاختصاص.
مثال
:
نحن بنات طارق ... نمشي على النمارق .
اعتراض بين المبتدأ "نحنُ" والخبر جملة" نمشي".
(د)بين الشرط وجوابه :

قال تعالى:
  [right]"{ فَإن لَمْ تفعلوا - وَلَنْ تَفْعَلُوا - فأتَّقُوا النَّارَ} .
فهناك اعتراض بين الشرط " لم تفعلوا، وبين الجواب" اتّقوا".
ونحو ( إن يكن غنيا أو فقيرا( فالله أولى بهما) فلا تتبعوا الهوى ) .
اعتراض بين الشرط إن يكن، والجواب فلا تتّبعوا.
(و)بينَ القَسَم وجوابه نحو قول النابفة الذبياني  :

لَعَمري - وَمَا عَمْرِي عليَّ بهيّنٍ - * لَقَدْ نَطَقَتْ بُطْلاً عَليَّ الأقارِعُ

.
لعمري اسلوب قسم، هناك اعتراض بين القسم لعمري وجواب القسم لقد نطقت.
(ه) بين الصّفة والموصوف:

بين الصِّفَةِ والمَوْصُوف
نحو: [/right
{ وإنَّهُ لَقَسَمٌ - لَوْ تَعْلَمُونَ - عَظِيمٌ} .

عظيم هي صفة قسم أي عظيم: صفة مرفوعة، جاء الموصوف وقبل مجيء الصّفة جاء اعتراض (لو تعلمون)
  (ك) بين الصّلة والموصول:  

" هذا الذي - واللَّهِ - أكْرَمَني".
اعترضت جملة واللّه بين الموصول الّذي وصلته: جملة أكرمني" فجملة (واللّه) اعتراضية) وجملة (أكرمني) صلة الموصول.

وقول الشاعر:
ذاك الذي (وأبيك )يعرف مالكا .

اعتراض بين الّذي وجملة (يعرف).
(ل)بين المضاف والمضاف إليه:   

كقولنا
"
هذا غلام زيدٍ. إذا أردنا أن نعترض قلنا: هذا غلام (واللّه) زيد. فالاعتراض بين المضاف غلام، والمضاف إليه "زيد".

هذا كتابُ - واللَّهِ - أبِيكَ"
    (م)بين الجار والمجرور:  
اشتريته بارى ألف درهم
(ن) بين الحرف الناسخ وما دخل عليه كقوله :
كأن وقد أتى حول كميل ... أثافيها حمامات مثول.
فكأنّ: حرف مشبّه بالفعل تنصب الاسم" أثافيها " اعتراض بين الحرف الناسخ (الأحرف الناسخة هي إنّ وأخواتها) واسمه وخبره
  (ه)بين قد والفعل كقوله :   
أخالد قد (والله أوطأت )عشوة .
بين "قد" والفعل أوطأت.
 
(و)بين الفعل ومنفيه  .
   
ولا( أراها )تزال ظالمة .
بين لا النافية  والفعل تزال. 
وهذه هي أشهر مواضع الاعتراض.
الأسئلة:
أعرب الجمل الّتي بين قوسين:

( تذكّرتُ( (والذكرى تهيجكِ) زينبا
   
وأصبح باقي وصلها قد تقضّبا
.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 40


بلال عدنان قبلان

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 21-03-2008
عدد المشاركات: 92
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

أفيدوا

27-09-2009 10:51 PM




نتمنى منكم إعراب الآية التالية وسنخرج منها بفائدة دينية
قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ))
والسؤال الذي سيحله الإعراب : هل نمسح على الرجلين ؟





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 4 من 14 <- 2 3 4 5 6->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة