[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 5 من 14 <- 3 4 5 6 7->

مشاركة : 41


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

27-09-2009 10:54 PM




وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته، أخي خالد باعتقادي أنه يازمك حتّى تدخل غرفة الدردشة وتفعيل خدمة الرسائل المستعجلة ما يقارب 100مشاركة. ولكن إذا أردت هناك موقع خاص بطلاب الجامعات للدردشة ولا يشترط فيه عدد المشاركات ، وأنا موجود هناك باسم hossamaldenإذا أردت الدخول إليه فما عليك سوى التسجيل. وإذا أردت اسم الموقع فقل لي. والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 42


وزيرة الثقافة

عضو ذهبي


الفاتحة إلى روح شهيد كفرسوسة صلاح عنيز




مسجل منذ: 09-04-2008
عدد المشاركات: 2135
تقييمات العضو: 58
المتابعون: 25

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

28-09-2009 02:57 PM




خالد الحاج

وصل ردك صديقي و بما انك مو طالب عربي مافي مشكلة عادي

نحنا منساعدك

مع تحياتي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 43


وزيرة الثقافة

عضو ذهبي


الفاتحة إلى روح شهيد كفرسوسة صلاح عنيز




مسجل منذ: 09-04-2008
عدد المشاركات: 2135
تقييمات العضو: 58
المتابعون: 25

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

28-09-2009 03:01 PM




حسام الدين

شكرا لك صديقي و ما شالله على العلامات العالية بس انا شو بدي ساوي

لاقيلي انت طريقة حاملة نحويين تانية فصل اول و 2

و لهلق انا ما وصلت عالسنة التالتة

انا ما بحضر محاضرات و بدرس لحالي و برفع النحو لان محاضرات النحو متل يلي عم يضحك ع حالو بالاخير الواحد بيدرس نفس الكتاب و بيجوا الجمل من هناك ف ليش لنضيع وقت

لما بدنا نتعلم اعراب منشوف اي دكتور و ما بقى في مجال الواحد يتعلم بالجانعة مع هي القرارات يلي عم يحطوها يعني يا دوب الواحد يلحق يدرس للفحص

و اذا بتلاقيلي طريقة للنحو بكون ممنونة الك بحيث اني بلش بالفصل الاول نحو و صرف و اخلص و ادرس التاني
و انا حاملة معاني درستها منيح كتير و كتبت منيح رسبوني فيها ؟





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 44


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

28-09-2009 11:43 PM




 

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته: شكراً لك أخي العزيز على هذه المشاركة، وهذه الآية تطرّق لها معظم طلاب السنة الثانية.
قال تعالى:"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنْكُمْ مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَاكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
صدق اللّه العظيم.
قوله تعالى: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ}: قالوا تقديرُه: إذا أردتم القيامَ إلى الصلاة ، وهذا يعبّر بالفعل عن إرادته، وهذا موضع سؤال في الدورات لطلاب الأدب العربي سنة ثانية،
ومثله قوله تعالى
:"
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ"
أي: إذا أردتَ أن تقرأَ القرآن فاستعذ باللّه،
والتقدير عند الزمخشري:إذا قصدتم الصلاةَ لأنَّ مَنْ توجَّه إلى شيءٍ وقام إليه كان قاصدا له فعبَّر بالقسام عن القصدِ.
والجمهورُ قَدَّروا حالاً محذوفة من فاعل "قمتم"، أي: إذا قمتن إلى الصلاةِ مُحْدِثين، إذ لا وضوءَ على غير المحِدث.
وقوله تعالى:[/right
] " فاغسلوا وجوهكم"
أيضا هذا يسمى في النحو مشارفةأي: فشارفوا إلى غسل وجوهكم وأيديكم.
قوله: 
{إِلَى الْمَرَافِقِ}  
في "إلى" هذه وجهان :  

أنّها تفيد انتهاء الغاية.
أنها بمعنى "مع" أي: مع المرافق، 
والمرافقُ: جمع "مَرْفِق" بفتح الميم وكسر الفاء على الفصيح من اللغة، وهو مِفْصَلٌ ما بين العَضْد والمِعْصَم.
قوله:
[right]{بِرُؤُوسِكُمْ}[/right]
في هذه الباء ثلاثةٌ أوجه.
1ـأنها زائدةٌ، كقوله: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ} وقوله:
لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ، فهنا الباء زائدة في المفعول به.

2ـأنها للإلصاق أي: أَلْصِقوا المسحَ برؤوسكم. قال الزمخشري: "المراد إلصاقُ المسحِ بالرأس.
3ـأنها للتعيضِ كقوله:
شَرِبْنَ بماءِ البحرِ ثم ترفَّعَتْ .أي: ببعض ماء البحر.
وهذا قولٌ ضعيف.

قوله:  {وَأَرْجُلَكُمْ} 
:
1ـقراءة النصب:
وهي قراءةنافع وابن عامر والكسائي وحفص عن عاصم، أي" وأرجلَكم" بالنصب،
وهذه القراءة لها تخريجان:     

أـأنها معطوفةٌ على "ايديكم" فإنَّ حكمَها الغُسْلُ كالأوجه والأيدي، ونحنُ نعلمُ أنّ الأيدي لا تُمسح بل تغسل،وإذا أردنا أن نعرب ، أيديكم : معطوفة على وجوهكم، ووجوهكم: مفعول به منصوب.



كأنه قيل: "واغسلوا أرجلكم" إلا أنَّ هذا التخريجَ أفسده بعضُهم
وحجّتهم في ذلك:
 
أنّ الفصل بين المتضايفين في اللّغة العربيّة"المضاف والمضاف إليه" لا يكون إلّا بجملة اعتراضية ، فغير الجملة الاعتراضية فهو فاسد، بمعنى: عندما أخذنا درس الجملة الاعتراضيّة قلنا : إن الجملة الاعتراضية تعترض بين شيئين متلازمين، والفصل بين الشيئين المتلازمين في اللّغة العربية لا يجوز إلّا بالجملة الاعتراضية، ومعنى شيئين متلازمين" أي أنّ المضاف يلزمه مضاف إليه ، والصلة تلزمها الموصول ، والمبتدأ يلزمه الخبر، فأحياناً قبل مجيء الخبر مثلاً، تعترض طريق الخبر جملة بينه وبين المبتدأ وتسمى هذه الجملة اعتراضية، مثال: قلنا سابقاً: هذا غلام (واللّه ) زيد، فغلام مضاف وزيد مضاف إليه، ولكن قبل مجيء المضاف إليه جاءت جملة بينه وبين المضاف وهذه الجملة تسمى اعتراض، فهذه القاعدة يلزم حفظها" لا يمكن الفصل بين المتضايفين إلّا بالاعتراض".
ب ـ أنه منصوبٌ عطفاً على محل المجرور قبله،فإنَّ لقائل أن يقول: يجوز أن يكون النصب على محلِّ المجرور وكان حكمُها المسحَ ولكن نُسِخ ذلك بالسنَّة وهو قولٌ مشهورٌ للعلماء.
2ـ قراءة الجر:وفيها أربعة تخاريج:                

أـ
أ ـ  أنه منصوبٌ في المعنى عطفاً على الأيدي المغسولة،و إنما خُفض على الجوار، بمعنى أنّ الكلمة منصوبة ، وحقّها النصب ،لأنّها معطوفة على كلمة أيدي ، وكلمة أيدي منصوبة ، وهذه الكلمة حقّها النصب ولكن لمجاورتها لكلمة مجرورة وهي " برؤوسكم  جُرّت مثلها ، وهذا يسمى في اللّغة العربية الخفض على الجوار وهو مقرّر للسنة الثانية، في مثل يقول" من جاور القوم أو عاشر القوم أربعين يوما صار منهم، وأيضاً هذه الكلمة بمجرّد مجاورتها لكلمة مجرورة أصبحت مجرورة مثلها ، فسبحان اللّه حقُّ الجار حتّى في الخفض على الجوار.
مثال:
إذا قلنا: هذا جُحْرٌ ضبٍ خرب ٍ.
إذا أردنا أن نعرب كلمة "خرب" ننظر إلى حركة إعرابها، فهي مجرورة وقد نظنّها أنّها صفة لكلمة ضب، فالخرب ليس صفة من صفات الضب ، ولكنّها صفة من صفات الجحر، وحقّها أن تكون مرفوعة أي" خربٌ، ولكن لمجاورتها كلمة مجرورة جرّت مثلها.
مثال آخر:
كأن ثَبيراً في عرانينِ وَبْلِه [/righ
كبيرُ أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّلِ
انظر إلى كلمة"مزمل" مجرورة ، وحقّها أن تكون مرفوعة ، لأنّها صفة لكلمة كبير، ولكن لمجاورتها لكلمة مجرورة وهي كلمة "بجاد" جُرّت مثلها.
وهذا الخفض على الجوار لا يرد إلّا في النعت والتوكيد ، ووروده في النعت "كثير" كما في الأمثلة السابقة ، وأمّا وروده في التوكيد فقليل "شاذ" ومثاله:
يا صاحِ بَلَّغ ذوي الزوجات كلِّهمِ
أَنْ ليسَ وَصْلٌ إذا انْحَل‍َّتْ عُرَى الذَّنَبِ

بجر "كلهم" وهو توكيدٌ لـ"ذوي" المنصوب.
ب ـ أنه معطوفٌ على "برؤوسكم" لفظاً ومعنى، ثم نُسِخ ذلك بوجوب الغسل، أو هو حكمٌ باقٍ، وبه قال جماعة، أو يُحمل مسحُ الأرجلِ على بعضِ الأوحوال وهو لُبْسُ الخفِّ، ويُعزى للشافعي.
ج ـ انها جُرَّت مَنْبَهَةً على عدم الإسراف باستعمال الماء لأنها مَظَنَّةٌ لصبِّ الماءِ كثيراً، فَعَطَفَتْ على الممسوح، والمرادُ غَسْلُها لِما تقدم، وإليه ذَهَب الزمخشري. قال: "وقيل: "إلى الكعبين" فجيء بالغاية إماطة لظنَّ ظانَّ يَحْسَبُها ممسوحة، لأنَّ المسح لم تُضْرب له غايةٌ في الشريعة" وكأنه لم ترتضِ هذا القول الدافعَ لهذا الوهمِ.
د ـ  أنها مجرورةٌ بحرفِ جرٍ مقدرٍ دَلَّ عليه المعنى، ويتعلَّق هذا الحرفُ بفعلٍ محذوفٍ فيُدَّعى حذفُ جملةٍ فعلية وحَذْفُ حرفِ جر، قالوا: وتقديرُه: "وافعَلُوا بأرجلِكم غسلاً".




قال أبو  البقاء: "وحَذْفُ حرفِ الجر وإبقاءُ الجرِ جائزٌ كقوله:
مشائيمُ ليسوا مُصْلِحينَ عشيرةً
*
ولا ناعبٍ إلا بِبَيْنٍ غرابُها
وقال الآخر:

بدا ليَ أنِّي لستُ مُدْرِكَ ما مضى[/right
ولا سابقٍ شيئاً إذا كان جائِيا

وهذا يسمّى في العربية العطف على التوهّم،يعني كأنه توهَّم وجودَ الباء زائدةً في خبر "ليس" لأنها يكثُر زيادتُها.

3ـ قراءة الرفع:
فعلى الابتداء والخبر محذوف أي: وأرجلُكم مغسولةٌ أو ممسوحة .

والكلام في قوله: "إلى الكعبين" كالكلام في "إلى المرفين".

والكعبان فيهما قولان مشهوران:[/right] 
أ ـ أنهما العَظْمان الناتئان عند مفصل الساق والقدم، في كل رِجْلٍ كعبانز.
ب ـ أنه العظم الناتئ في وجه القدم حيث يجتمع شِراك النعل، ومرادُ الآية هو الأول.

والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته. 
                     
المراجع: "
مغني اللبيب"الباب الثامن.
   
"الدر المصون الجزء الخامس.     
           
شرح ألفية ابن مالك
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 45


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

01-10-2009 08:25 PM




بسم الله الرحمن الرحيم

كيف هو حالك يا أخي حسام هل أنت بخير أرجو أن تكون بصحة جيدة  وكيف هيه صلاتك وهل أنت الآن من الله أقرب أرجو أن يكون قد تقبل الله صيامك وصيامنا وصيام جميع المسلمين ويوجد هناك علامات على القبول أذا أردت أخبرتك بها
وأن آسف على التأخير فأنا منذ يوم السبت هذا الأسبوع  قد فتح المعهد فانشغلت بالمعهد

وإليك حل الوظيفة

تذكرت : جملة إبتدائية لا محل  لها في الإعراب

والذكرى تهيجك :  جملة إعتراضية لا محل لها من الإعراب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 46


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

02-10-2009 02:04 AM




 

وعليك السلام ورحمة اللّه وبركاته، الحمدُ للّه كيف حالُك؟ وأتمنّى أن يزوّدكَ اللّهُ وإيّانا علماً نافعاً ينتفع به الناس إلى سبيل
الحقّ والهداية
 
أمّا عن الصلاة فهي كتابٌ موقوتٌ نزلت على المؤمنين ،فلا غنى عنها، وعن رحمته تعالى،وعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"" الصلوات الخمس ، والجمعة إلي الجمعة ، ورمضان إلي رمضان مكفرات لما بينهن
ما اجتُنِبت الكبائر".
وقال تعالى"{ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ   
إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )  righ  t]
  وأمّا عن الصيام:فقد جاء في صحيح الإمام مسلم عن أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من صام رمضان واتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر. والغالب في هذه الستّ أن يوافق أحدها يوم السبت.
وقد استحب أهل العلم صيام ست من شوال متتابعه، وأيضاً لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: "وأتبعه ستاً من شوال إلا يوم السبت"
، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لايجوز.
ومن الأدلة الدالة على جواز صيام يوم السبت ماجاء في الصحيحين: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً" واليقين حاصل بهذا الحديث أنه يوافق يوم .
السبت.
ومن الأدلة مارواه الشيخان أيضاً عن جويرية أنّها صامت يوم الجمعة فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي صائمة فقال:
أصمتِ أمس؟ قالت: لا، قال: أتصومين غداً (يعني السبت)، قالت : لا، قال إذاً أفطري". فهذا الحديث صريح بجواز
صيام السبت >
أخي في اللّه درسنا اليوم يعتمد على قاعدة واحدة ، وسهل جدّا:
نحن
نعلم أنَّ أسلوب الشرط يتألّف من :1ـ أداة الشرط 2ـ فعل الشرط  3ـ جواب الشرط.
وهناك أدوات جازمة وأدوات غير جازمة، والمراد اليوم هو الأدوات غير الجازمة، وسنأخذ الدرس مفردات ثمَّ جمل.

  أدوات الشرط غير الجازمة:  
أـ الحروف:(لو+لولا)
ب ـ الأدوات:   (إذا+ كلّما +لمّا).
الحرف "لو"
1
ـ حرف شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب،وإن وليها اسم فهو فاعل أو نائب فاعل أو اسم"كان" لفعل محذوف.
فهي تشترك مع إذا في هذه الخصيصة
(أرجو أن تراجع بحث إذا الّذي سبق أن ناقشناه في صفحة من صفحاتك على ما أذكر بخصوص/ ونحن إذا جياد الحيّ
عن الأحفاض0000
إلخ).مثال:
لو درستَ لنجحتَ. نلاحظ أنّ جواب الشرط جاء مقترنا باللّام وهذه اللّام هي الواقعة في جواب الشرط.
وقد يأتي جواب الشرط غير مقترن بهذه اللّام، مثال: لو درستَ (نجحتَ)جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
والمعنى البلاغي الّذي تفيده هذه الأداة هو " التمنّي"
2ـ قد تأتي "لو" حرف مصدري، وشرطها أن تُسبق بالفعل "ودّ" .
مثال:"  يَوَدُّ أَحَدَهُمْ  "لو" يُعَمَّرُ ألْفَ سَنَة ٍ"
والمصدر المؤوّل من لو وما بعدها :منصوب على أنّه مفعول به للفعل يود،
ولو المصدرية هي بمعنى أن المصدرية ،إلّا أنّ" أنْ" ناصبة للمضارع وتعرب حرف مصدري ونصب، أمَّا" لو"
فتعرب حرف مصدري فقط ولا تنصب المضارع.



الحرف"لولا" .
حرف شرط غير جازم لا محل له من الاعراب.
مثال:لولا زرتني (أكرمتك) جواب شرط غير جازم لا محلّ له من الاعراب.
وإذا جاء بعد لولا اسم مرفوع يعرب: مبتدأ والخبر محذوف وجوباً، مثالب:
ما أضيَقَ العيشُ لولا فسحَةُ الأملِ ."فسحة" مبتدأ مرفوع والخبر محذوف وجوبا.





      الأدوات(إذا ، كلّما ، لمّا)الاعراب:   
إذا:ظرفيّة شرطيّة غير جازمة مبنيّة على السيكون متعلّقة بجوابها، أو

إذا:ظرف لما يُستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه، أو

إذا: أداة شرط غير جازمة .(فعليك اختيار واحد ، ويفضّل الأوّل أو الثاني)
مثال:
إذا الشعب يوما أراد الحياة 
             
فلا بُدّ أن يستجيب القدر.
 
ولا بدّ لليلِ أن ينجلي   
                 
ولا بدّ للقيدِ أن ينكسر .
 
ومن يتهيّب صعودَ الجبال       
       
  يعش أبد الدّهرِ  بينَ الحفر.
(فلا بدّ أن يستجيب القدر) جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
إذا:
ظرفية شرطيّة غير جازمة مبنيّة على السكون متعلّقة ( بفعل الشرط المحذوف) .
 
والسؤال هنا: لمَ لم نعلّق "إذا" بجواب الشرط وقد قلنا قبل قليل أنّ إذا تعلّق بجواب الشرط؟
الجواب واضح وجلي وهو عليك حفظ هذه القاعدة :




إذا كانَ جواب الشرط مقترن بالفاء فلا يجوز تعليق إذا به ، وإذا لم يقترن  جاز ذلك.



سؤال: متى نقول أنّ الجملةجواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب؟
  الجواب:
إذا كانت أداة الشرط غير جازمة سواء كانت مقترنة بالفاء أم لم تقترن.




  سؤال: متى نقول أنّ جملة جواب الشرط الجازم لا محلّ لها من الاعراب؟
  الجواب :عندما تكون الأداة جازمة وجواب الشرط غير مقترن بالفاء مثال:
ومن يتهيّب صعود الجبال     
     
(  يعش )أبد الدّهر بين الحفر.
 
(يعش) جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب، انظر الأداة"مَنْ" 
اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.




وأدوات الشرط الجازمة هي:

"إِنْ+إذما" حرفان أي: حرف شرط جازم لا محل لها من الاعراب.وسائر الأدوات أسماء:
مَنْ/ للعاقل.
ما+ مهما/ لغير العاقل.
متى +أيّان / للظرفيّة الزمانية.
كيفما: للحال.
أينما: للظرفية المكانية.
وسنتوسّع في كل أداة في جملة جواب الشرط الجازم.




أخي الكريم: هذه القواعد مهمّة جدّا فعليك مراجعتها على الدوام والاستمرار حتّى تتمكّن منها ،
ويفضّل أن تلخّصها في دفتر خاص بك، مثل
إذا ، إذا جاء بعدها اسم مرفوع ما حكمه، وقد سبق وشرحنا الحكم، وإذا جاء بعدها ضمير مثل إذا هو ،
وجواب الشرط الجازم إذا كان مقترن بالفاء لا يجوز تعليق إذا به لأنّ
ما بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط لا يعمل فيما قبلها، وأيضا الاسم بعد لو ولولا.00000إلخ فعليك استنبط تلك القواعد وفهمها.



  سؤال: كيف نميّز بين مَنْ اسم الاستفهام، و"مَنْ" اسم الشرط؟
الجواب بسيط جدّاً
هو أنَّ يكون فهمها من الصياغ وتحتاج إلى جواب، ولا يوجد فيها جملة تسمّى جواب الشرط.
أمَّا "من" الشرطية  فيكون بعدها فعل شرط وجواب شرط مثل: منْ جدَّ وَجَدَ.  جدّ(فعل الشرط) وجد( جواب الشرط).
 
أخي أكرّر : يجب أن تراجع حكم الاسم الواقع بعد إذا لأنّه مهم جدّا، والوظيفة ستكون اليوم كلّها على "إذا" اللّهمَّ بلغت.[/right
(كلَّما)  
تعرب كإعراب "إذا" ، ظرفية شرطية غير جازمة متعلّقة بجوابها.
 



  (لمّا)
تعرب كإعراب إذا، ولكنَّ جواب الشرط  لا يقترن معها بالفاء أبدا. فلا يقال: لمّا زرتني فتفاجئت. ولكن يقال:
لمّا زرتني تفاجئت وأيضاً:
لمّا أنْ تجهّمني مرادي   
     
(  جريتُ )مع الزّمان ِ كما أرادا.
(جريت)جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
سؤال:ما إعراب "أنْ" هنا؟ 

الجواب
زائدة لأنّ القاعدة تقول: تزداد"أنْ" بعد لمّا .

وتزداد "إنْ" بعد ما، مثال ما إنْ لقيته.




انظر العربيّة"أنْ التفسيرية، أنْ الناصبة، أنْ المصدرية، أنْ المخفّفة من الثقيلة، أنْ الزائدة، أنّ حرف مشبّه بالفعل،
إنّ حرف مشبّه بالفعل،
إنْ حرف شرط جازم، إنْ الزائدة، فعليك التمييز من خلال الضبط والمعنى، فمثلاً :أنْ ساكنة وأنّ مشدّدة.
     
قد قاربنا على انتهاء الدرس وسامحني إذا كان هناك حرف ناقص أو زائد أو أيَّ خطأ، لأنّ الكلام الّذي اكتبه لك
لا أقوم بنسخه ولصقه من الكتب ، بل أخطّه بيداي ، ولعلّ حرفاً
يسقط سهوا .
  مجموعة قواعد:   
أـ تذكّر أخي أنّ كلمة"إذ" إذا  وردت في القرآن يكون إعرابها : ظرف متعلّق بفعل محذوف تقديره أذكر إذ،
وأكثر ذلك إذا كانت واقعة في أوّل الكلام في الآية القرآنية.
  { إِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ }  
"
إذ": اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا.وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "سآتيكم" نعت "نارًا"،
والجارَّان "منها بخبر" متعلقان بالفعل "آتيكم"، جملة "أو آتيكم" معطوفة على جملة "سآتيكم"، "قبس": بدل من "شهاب"، وجملة "لعلكم تصطلون" مستأنفة.





{ وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنَ النَّارِ } 


الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا، الجار "في النار" متعلق بالفعل "يتحاجُّون"، وجملة "فيقول"
معطوفة على جملة "يتحاجون"، الجار "لكم" متعلق بحال من "تبعًا"، وجملة "فهل أنتم مغنون" معطوفة على جملة "إنا كنا تبعًا"، الجار "عنا" متعلق بـ "مغنون"، "نصيبًا"    مفعول به لـ "مُغْنون"
بمعنى حاملون، الجار "من النار" متعلق بنعت لـ "نصيبًا".


    { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ }   

الواو مستأنفة، "إذ" :اسم ظرفي مفعول لـ اذكر مقدرا، و" براء" مصدر وقع موقع الصفة بريء،
ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث، الجار "مما" متعلق بـ "براء".


            { وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }         
الجملة مستأنفة، "اليوم" متعلق بـ ينفعكم، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "ينفعكم"،
و "ينفعكم"
مستقبل لاقترانه بـ"لن" التي لنفي المستقبل فكيف يعمل في ظرف يدل على زمن الحال؟‍ والجواب:
أن الحال قريب من المستقبل، وتقدير "إذ" :إذ تبيَّن وصحَّ ظلمكم، والمصدر المؤول من "أنَّ"
وما بعدها فاعل "ينفع"، الجار "في العذاب" متعلق بـ "مشتركون".



ب ـ تذكّر أنّ الفاء مع "قال+ يقول + قل + يقولوا 0000000000إلخ هي حرف عطف غالبا.مثال:

  { وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }     
جملة "وعلَّم" استئنافية، وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.





ج ـ الفعل المضارع بعد (السين+ سوف) يأتي مرفوع دائماً ، بعد إعراب السين وسوف : حرفا استقبال.

  قوله تعالى " كلا سوف تعلمون "   



      { وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ }   

الجار "على مكانتكم" متعلق بحال من الواو في "اعملوا". جملة "إني عامل" مستأنفة، جملة "سوف تعلمون"
مستأنفة في حيز جواب النداء. "من يأتيه" اسم موصول مفعول به. جملة "وارتقبوا" معطوفة على جملة "تعلمون".
"رقيب": خبر ثان.
د ـ الواو بعد إلّا حالية مثال:



{وما أهلكنا من قرية إلاّ ولها كتاب معلوم}      
ولها: الواو: حالية.
(ولها كتاب معلوم)   في محل نصب حال.


و ـ وأيضا الواو مع ضمائر الرفع المتّصلة حالية، مثال:

    (أقربُ ما يكون العبد إلى ربّه وهو ساجد)       
وهو: الواو حالية.
(وهو ساجد) حالية.
الأسئلة:
أعرب البيت التالي مفردات وجمل.

إذا المرءُ لم يحتَل وقد جدّ جدُّهُ
           
أضاع وقاسى أمرُهُ وهو مُدبِرُ.
 
أرجو من اللّهِ أن تكون قد استفدتَ، والسلام عليكم ورحمة اللّهِ وبركاته
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 47


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

02-10-2009 08:16 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك يا أستاذي حسام أرجو أن تكون بخير وبصحة جيدة وطمني على الأهل وأرجو أن تُعرفني على نفسك أكثر لأنني أحببتك في الله  قال الله تعالى ((الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ))
وأريد أن أستفسر على بعض الأمور : هذا غلام زيدٍ. إذا أردنا أن نعترض قلنا: هذا غلام (واللّه) زيد. فالاعتراض بين المضاف غلام، والمضاف إليه "زيد".

هذا كتابُ - واللَّهِ - أبِيكَ"
  فلفظ الجلالة هنا (( والله )) هو الإعتراض ولكن أليس لفظ الجلالة جار ومجرور  أليس شبه الجملة نعلقها تعليق أفيد ني جزاك الله خيرا
وأستودعك عند الله عند من لا تخيب ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 48


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

02-10-2009 08:50 PM




وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته، أنا على أحسن حال والحمدُ لله، والأهل جميعهم بخير بعونه تعالى، أوّل شيء ،أين حل الوظيفة؟ إذا أبيات الشعر صعبة عليك قلي ، واعتبارا من الدرس القادم سيكون هناك آية قرآنية وبيت شعر للإعراب،بالنسبة لقولنا: هذا غلام (واللّه) زيد،هذا كتابُ - واللَّهِ - أبِيكَ"
نعم أخي العزيز، هذا ما يسمّى اعتراضاً ، وهناك ما يسمّى في العربيّة إعراب مفردات وإعراب جمل ، فإذا قلنا "اعتراضية لا محل لها من الإعراب، إعراب جمل.
وإذا قلنا الواو :حرف جر وقسم اللّه: لفظ الجلالة ،اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلّقان دائما في هذه الحالة( أينما جاءت الواو+ اللّه) بفعل القسم المحذوف والتقدير أقسم باللّه ، ولا نقول أقسم واللّه ، لأنّ فعل القسم لا يتعدّى إلّا بحرف الباء.
وأحرف القسم هي:"الواو+ التاء+الباء" تاللّه، باللّه لأفعلنّ الخير ،أقسم باللّه ، وإذا ظهر فعل القسم وجب دخول الباء على المقسم به.
وقولنا: هذا غلام واللّه زيد، قد فصلنا بين المضاف والمضاف إليه ، وهناك قاعدة تقول لا يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه إلّا بالاعتراض. أي بالجملة الاعتراضية.
والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 49


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

09-10-2009 04:06 PM




حل الوظيفة
السلام عليكم أخي في الله حسام أرجو أني لم أتأخر عليك ولكن يجب أن تعذرني فأنا أستيقظ بفضل الله تعالى عند آذان الفجر حتى أصلى الفجر ثم بعده أذهب إلى عملي في الساعة الثامنة صباحا ولا أعود حتى المغرب إلى البيت وبعد العِشاء أذهب إلى المعهد الشرعي ولا أعود حتى الساعة تقريبا العاشرة أو الحادية عشر فلا أجد وقت للكمبيوتر وأنت تعطيني الدرس مفصل بشكل كبير فلا أستطيع أن أستوعبه بسرعة  وإليك حل الوظيفة ,
إذا المرء لم يحتل وقد جد جده       
                                            أضاع وقاسى أمرُهُ وهو مدير
إذا : ظرفية شرطية غير جازمة مبنية على السكون متعلقة بفعل الشرط المحذوف
المرء :  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
لم : حرف نفي وجزم وقلب
يحتل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
وقد : الواو حرف عطف  . قد : حرق تحقيق
جدَّ : فعل ماض مبني على الفتحة
جدُّه : فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
أضاع : فعل ماض مبني على الفتحة
وقاسى : الواو حرف عطف قاسى  : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
أمره : فاعل مرفوع بالضمة
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
وهو : الواو استئنافية
هو : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
مدير : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
إعراب الجمل :
إذا المرء :  ابتدائية لا محل لها من الإعراب
يحتل : جملة فعل الشرط لا محل لها من الإعراب

أرجو أن لا تكون قد مللت مني وأرجو التصويب والسلام عليكم ورمة الله وبركاته




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 50


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

09-10-2009 09:42 PM




وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته ، كيف حالُك؟ لمَ البعدُ ؟ لمَ  الهجرُ ؟ لمَ الصدُّ  ؟لمَ الهجران؟
أنا أتفهّم وضعك ، وأنا أيضا في هذه الأيام مشغول فجامعة وعمل ودراسة ، ومعاذ اللّه أن أملُّ من أخ
لي قد طلب مساعدة وما بدأتُ هذا المعروف إلّا لأنهيه ، ألا تسمع بقول الشاعر:

ألا فأبلغ خالدَ الحاجّ رسالةَ ناصح ٍ 
                 
  أتت من حسام ٍ مستبيناً كلامُها.

فإِنَّكَ مَثلُ الشَّمسُ لا سِترَ دونها
                       
  فَكيفَ خالد الحاج عَلَيَّ ظَلامُها.
وأنا لا أستطيع أن أعطِكَ درسا قبل أن تردّ على الدرس الماضي.
أمّا الوظيفة فإليك:
إذا : ظرفية شرطية 00000000000متعلّقة بجوابها"صح".
إذ إن فعل الشرط موجود وليس محذوف ، فعل الشرط"لم يحتل" وجواب الشرط"أضاع" ومجيء فعل الشرط مضارعا وجوابه ماضيا "كثير" كما تعلم .
إذا التعليق بجواب الشرط والّذي يُحذَ ف ليس فعل الشرط وإنّما جواب الشرط بشرط: إذا دلّ عليه السياق،مثال أكرمك إذا زرتني. زرتني فعل الشرط وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه والتقدير:إذا زرتني أكرمتك، ومثاله قوله تعالى :" ومن كان يرجو لقاء ربّه فإنّ أجل اللّه لآت" هذا الشاهد تعرّضنا له بالسنة الثانية وكثير من الطلاب يظن أنّ الفاء في فإنّ، هي جواب الشرط وهذا خطأ( ملاحظة قلت كثير من الطلاب يظن، ولم أقل يظنون، والصحيح هو جواز الوجهين،لأنّ صيغة فعيل يجوز الإخبار بها عن المفرد والجمع ومثالها:
خَبِيرٌ بَنُو لِهْبٍ فَلاَتَكُ مُلْغِياً
                           
مَقَالَةَ لِهْبِيٍّ إذَا الطَّرٌ مَرَّتِ.
وإنما صح الإخبار بـ "خبير" مع كونه مفرداً عن الحمع وهو "بنو لهب": على حد قوله تعالى {والملائكة بعد ذلك ظهير}.
نعود، وهذا خطأ لأنّ جواب الشرط محذوف انظر التقدير:من كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملاً صالحا ، فإنّ أجل اللّه لآت.،فالفاء ها هنا استئنافية .
وهناك قاعدة مهمّة "إذا كان جواب الشرط مقترن بالفاء لا يجوز التعليق به، ونعلّق بفعل الشرط والجملة ابتدائية ، أمّا إذا لم يقترن فيجوز تعليق إذا به، بمعنى:افترض أنّ الشاعر قال: فأضاع، عندها اقترن الجواب بالفاء فنعلّق بفعل الشرط، كما أنّ الفاء الرابطة لجواب الشرط" هي الّتي تدخل على جواب الشرط، لا يجوز أن تصل بالفعل المضارع مباشرة، بل يجب أن تسبق ب قد أ و السين أو سوف 0000000000إلخ. مثلإذا جئتني  فسوف أكرمك. ولا يجوز أن نقول إذا جئتني فأكرمك.
المرء: قلنا إذا جاء بعد إذا اسم مرفوع يعرب : فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده ومن هذا الكلام نصل إلى أنّ جملة الفعل المذكور " تفسيرية" وجملة الفعل المحذوف" في محل جر مضاف إليه.
أصل الكلام: إذا لم يحتل المرء لم يحتل وقد جدّ جدّه ."انظر هناك دائما بعد إذا جملة محذوفة تعرب في محل جر بالإضافة "لم يحتل الأولى" في محل جر بالإضافة، "لم يحتل الثانية" تفسيرية لا محلّ لها من الإعراب.

وهو : الواو استئنافية
هذا لا يجوز أبدا ، وإليك هذه القاعدة "الواو مع الضمائر الرفع المنفصلة دائما حالية ، وتشكّل جملة حالية " وهو وهي وهما وهن وأنت وأنتِ وأنتم وأنتن " الواو حالية دائما"مثال:""ولا تقربوا الصلاةَ وأنتم سُكارى"
وأرجو أن تراجع أحكام الاسم  والضمير بعد إذا في صفحة من صفحات مواضيعك.
والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 5 من 14 <- 3 4 5 6 7->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة