أمّا عن الصلاة فهي كتابٌ موقوتٌ نزلت على المؤمنين ،فلا غنى عنها، وعن رحمته تعالى،وعن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"" الصلوات الخمس ، والجمعة إلي الجمعة ، ورمضان إلي رمضان مكفرات لما بينهن
ما اجتُنِبت الكبائر".
وقال تعالى: "{ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ
إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) righ t]
وأمّا عن الصيام:فقد جاء في صحيح الإمام مسلم عن أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من صام رمضان واتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر. والغالب في هذه الستّ أن يوافق أحدها يوم السبت.
وقد استحب أهل العلم صيام ست من شوال متتابعه، وأيضاً لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: "وأتبعه ستاً من شوال إلا يوم السبت"
، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لايجوز.
ومن الأدلة الدالة على جواز صيام يوم السبت ماجاء في الصحيحين: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً" واليقين حاصل بهذا الحديث أنه يوافق يوم .
السبت.
ومن الأدلة مارواه الشيخان أيضاً عن جويرية أنّها صامت يوم الجمعة فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي صائمة فقال:
أصمتِ أمس؟ قالت: لا، قال: أتصومين غداً (يعني السبت)، قالت : لا، قال إذاً أفطري". فهذا الحديث صريح بجواز
صيام السبت >
أخي في اللّه درسنا اليوم يعتمد على قاعدة واحدة ، وسهل جدّا:
نحن
نعلم أنَّ أسلوب الشرط يتألّف من :1ـ أداة الشرط 2ـ فعل الشرط 3ـ جواب الشرط.
وهناك أدوات جازمة وأدوات غير جازمة، والمراد اليوم هو الأدوات غير الجازمة، وسنأخذ الدرس مفردات ثمَّ جمل.
أدوات الشرط غير الجازمة:
أـ الحروف:(لو+لولا)
ب ـ الأدوات: (إذا+ كلّما +لمّا).
الحرف "لو"
1
ـ حرف شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب،وإن وليها اسم فهو فاعل أو نائب فاعل أو اسم"كان" لفعل محذوف.
فهي تشترك مع إذا في هذه الخصيصة
(أرجو أن تراجع بحث إذا الّذي سبق أن ناقشناه في صفحة من صفحاتك على ما أذكر بخصوص/ ونحن إذا جياد الحيّ
عن الأحفاض0000
إلخ
).مثال: لو درستَ لنجحتَ. نلاحظ أنّ جواب الشرط جاء مقترنا باللّام وهذه اللّام هي الواقعة في جواب الشرط.
وقد يأتي جواب الشرط غير مقترن بهذه اللّام، مثال: لو درستَ (نجحتَ)جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
والمعنى البلاغي الّذي تفيده هذه الأداة هو " التمنّي"
2ـ قد تأتي "لو" حرف مصدري،
وشرطها أن تُسبق بالفعل "ودّ" .
مثال:" يَوَدُّ أَحَدَهُمْ "لو" يُعَمَّرُ ألْفَ سَنَة ٍ"
والمصدر المؤوّل من لو وما بعدها :منصوب على أنّه مفعول به للفعل يود،
ولو المصدرية هي بمعنى أن المصدرية ،إلّا أنّ" أنْ" ناصبة للمضارع وتعرب حرف مصدري ونصب، أمَّا" لو"
فتعرب حرف مصدري فقط ولا تنصب المضارع.
الحرف"لولا" .
حرف شرط غير جازم لا محل له من الاعراب.
مثال:لولا زرتني (أكرمتك) جواب شرط غير جازم لا محلّ له من الاعراب.
وإذا جاء بعد لولا اسم مرفوع يعرب: مبتدأ والخبر محذوف وجوباً، مثالب:
ما أضيَقَ العيشُ لولا فسحَةُ الأملِ ."فسحة" مبتدأ مرفوع والخبر محذوف وجوبا.
الأدوات(إذا ، كلّما ، لمّا)الاعراب:
إذا:ظرفيّة شرطيّة غير جازمة مبنيّة على السيكون متعلّقة بجوابها، أو
إذا:ظرف لما يُستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه، أو
إذا: أداة شرط غير جازمة .(فعليك اختيار واحد ، ويفضّل الأوّل أو الثاني)
مثال: إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بُدّ أن يستجيب القدر.
ولا بدّ لليلِ أن ينجلي
ولا بدّ للقيدِ أن ينكسر .
ومن يتهيّب صعودَ الجبال
يعش أبد الدّهرِ بينَ الحفر.
(فلا بدّ أن يستجيب القدر) جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
إذا: ظرفية شرطيّة غير جازمة مبنيّة على السكون متعلّقة ( بفعل الشرط المحذوف) .
والسؤال هنا: لمَ لم نعلّق "إذا" بجواب الشرط وقد قلنا قبل قليل أنّ إذا تعلّق بجواب الشرط؟
الجواب واضح وجلي وهو عليك حفظ
هذه القاعدة :
إذا كانَ جواب الشرط مقترن بالفاء فلا يجوز تعليق إذا به ، وإذا لم يقترن جاز ذلك.
سؤال: متى نقول أنّ الجملةجواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب؟
الجواب:إذا كانت أداة الشرط غير جازمة سواء كانت مقترنة بالفاء أم لم تقترن.
سؤال: متى نقول أنّ جملة جواب الشرط الجازم لا محلّ لها من الاعراب؟
الجواب :عندما تكون الأداة جازمة وجواب الشرط غير مقترن بالفاء مثال:
ومن يتهيّب صعود الجبال
( يعش )أبد الدّهر بين الحفر.
(يعش) جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب، انظر الأداة"مَنْ"
اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
وأدوات الشرط الجازمة هي:
"إِنْ+إذما" حرفان أي: حرف شرط جازم لا محل لها من الاعراب.وسائر الأدوات أسماء:
مَنْ/ للعاقل.
ما+ مهما/ لغير العاقل.
متى +أيّان / للظرفيّة الزمانية.
كيفما: للحال.
أينما: للظرفية المكانية.
وسنتوسّع في كل أداة في جملة جواب الشرط الجازم.
أخي الكريم: هذه القواعد مهمّة جدّا فعليك مراجعتها على الدوام والاستمرار حتّى تتمكّن منها ،
ويفضّل أن تلخّصها في دفتر خاص بك، مثل
إذا ، إذا جاء بعدها اسم مرفوع ما حكمه، وقد سبق وشرحنا الحكم، وإذا جاء بعدها ضمير مثل إذا هو ،
وجواب الشرط الجازم إذا كان مقترن بالفاء لا يجوز تعليق إذا به لأنّ
ما بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط لا يعمل فيما قبلها، وأيضا الاسم بعد لو ولولا.00000إلخ فعليك استنبط تلك القواعد وفهمها.
سؤال: كيف نميّز بين مَنْ اسم الاستفهام، و"مَنْ" اسم الشرط؟
الجواب بسيط جدّاً هو أنَّ يكون فهمها من الصياغ وتحتاج إلى جواب، ولا يوجد فيها جملة تسمّى جواب الشرط.
أمَّا "من" الشرطية فيكون بعدها فعل شرط وجواب شرط مثل: منْ جدَّ وَجَدَ. جدّ(فعل الشرط) وجد( جواب الشرط).
أخي أكرّر : يجب أن تراجع حكم الاسم الواقع بعد إذا لأنّه مهم جدّا، والوظيفة ستكون اليوم كلّها على "إذا" اللّهمَّ بلغت.[/right
] (كلَّما)
تعرب كإعراب "إذا" ، ظرفية شرطية غير جازمة متعلّقة بجوابها.
(لمّا)
تعرب كإعراب إذا، ولكنَّ جواب الشرط لا يقترن معها بالفاء أبدا. فلا يقال: لمّا زرتني فتفاجئت. ولكن يقال:
لمّا زرتني تفاجئت وأيضاً:
لمّا أنْ تجهّمني مرادي
( جريتُ )مع الزّمان ِ كما أرادا.
(جريت)جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الاعراب.
سؤال:ما إعراب "أنْ" هنا؟
الجواب زائدة لأنّ القاعدة تقول: تزداد"أنْ" بعد لمّا .
وتزداد "إنْ" بعد ما، مثال ما إنْ لقيته.
انظر العربيّة"أنْ التفسيرية، أنْ الناصبة، أنْ المصدرية، أنْ المخفّفة من الثقيلة، أنْ الزائدة، أنّ حرف مشبّه بالفعل،
إنّ حرف مشبّه بالفعل،
إنْ حرف شرط جازم، إنْ الزائدة، فعليك التمييز من خلال الضبط والمعنى، فمثلاً :أنْ ساكنة وأنّ مشدّدة.
قد قاربنا على انتهاء الدرس وسامحني إذا كان هناك حرف ناقص أو زائد أو أيَّ خطأ، لأنّ الكلام الّذي اكتبه لك
لا أقوم بنسخه ولصقه من الكتب ، بل أخطّه بيداي ، ولعلّ حرفاً
يسقط سهوا .
مجموعة قواعد:
أـ تذكّر أخي أنّ كلمة"إذ" إذا وردت في القرآن يكون إعرابها : ظرف متعلّق بفعل محذوف تقديره أذكر إذ،
وأكثر ذلك إذا كانت واقعة في أوّل الكلام في الآية القرآنية.
{ إِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ }
"
إذ": اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا.وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "سآتيكم" نعت "نارًا"،
والجارَّان "منها بخبر" متعلقان بالفعل "آتيكم"، جملة "أو آتيكم" معطوفة على جملة "سآتيكم"، "قبس": بدل من "شهاب"، وجملة "لعلكم تصطلون" مستأنفة.
{ وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنَ النَّارِ }
الواو مستأنفة،
"إذ" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا،
الجار "في النار" متعلق بالفعل "يتحاجُّون"، وجملة "فيقول"
معطوفة على جملة "يتحاجون"، الجار "لكم" متعلق بحال من "تبعًا"،
وجملة "فهل أنتم مغنون" معطوفة على جملة "إنا كنا تبعًا"،
الجار "عنا" متعلق بـ "مغنون"، "
نصيبًا" مفعول به لـ "مُغْنون"
بمعنى حاملون،
الجار "من النار" متعلق بنعت لـ "نصيبًا".
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ }
الواو مستأنفة،
"إذ" :اسم ظرفي مفعول لـ اذكر مقدرا، و" براء" مصدر وقع موقع الصفة بريء،
ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث،
الجار "مما" متعلق بـ "براء".
{ وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }
الجملة مستأنفة،
"اليوم" متعلق بـ ينفعكم،
"إذ" ظرف زمان متعلق بـ "ينفعكم"،
و "ينفعكم"
مستقبل لاقترانه بـ"لن" التي لنفي المستقبل فكيف يعمل في ظرف يدل على زمن الحال؟ والجواب:
أن الحال قريب من المستقبل، وتقدير "إذ" :إذ تبيَّن وصحَّ ظلمكم، والمصدر المؤول من "أنَّ"
وما بعدها فاعل "ينفع"، الجار "في العذاب" متعلق بـ "مشتركون".
ب ـ تذكّر أنّ الفاء مع "قال+ يقول + قل + يقولوا 0000000000إلخ هي حرف عطف غالبا.مثال:
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
جملة "وعلَّم" استئنافية،
وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
ج ـ الفعل المضارع بعد (السين+ سوف) يأتي مرفوع دائماً ، بعد إعراب السين وسوف : حرفا استقبال.
قوله تعالى " كلا سوف تعلمون "
{ وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ }
الجار "على مكانتكم" متعلق بحال من الواو في "اعملوا". جملة
"إني عامل" مستأنفة، جملة "سوف تعلمون"
مستأنفة في حيز جواب النداء.
"من يأتيه" اسم موصول مفعول به. جملة "وارتقبوا" معطوفة على جملة "تعلمون".
"رقيب": خبر ثان.
د ـ الواو بعد إلّا حالية مثال:
" {وما أهلكنا من قرية إلاّ ولها كتاب معلوم}
ولها: الواو: حالية.
(ولها كتاب معلوم) في محل نصب حال.
و ـ وأيضا الواو مع ضمائر الرفع المتّصلة حالية، مثال:
(أقربُ ما يكون العبد إلى ربّه وهو ساجد)
وهو: الواو حالية.
(وهو ساجد) حالية.
الأسئلة:
أعرب البيت التالي مفردات وجمل.
إذا المرءُ لم يحتَل وقد جدّ جدُّهُ
أضاع وقاسى أمرُهُ وهو مُدبِرُ.
أرجو من اللّهِ أن تكون قد استفدتَ، والسلام عليكم ورحمة اللّهِ وبركاته
.
أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك
التسجيل الآن.